Accessibility links

نيجرفان بارزاني: عقود الاستكشاف المبرمة مع إكسون موبيل قانونية


رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني-أرشيف

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني-أرشيف

السليمانية-فاضل صحبت

قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني إن عقود الاستكشاف التي أبرمتها أربيل مع شركة إكسون موبل الأميركية حق دستوري وقانوني للإقليم.

ووجه في تصريحات صحفية أدلى بها خلال تخرج دفعة جديدة من طلاب جامعة السليمانية أمس انتقادات إلى الحكومة المركزية في بغداد، واتهمها بخرق الدستور من خلال عدم إيفائها بالتزاماتها وخصوصا تنفيذ المادة 140وقانون النفط والغاز.

وحذر بارزاني من "تعرض الديمقراطية للخطر في حال عدم تنفيذ بنود الدستور"، وأضاف أن الكرد صبروا كثيرا لكي تفي الحكومة الاتحادية بالتزاماتها، لكنها لم تفعل حتى الآن.

وشدد رئيس حكومة إقليم كردستان على أن الكرد لن يفرطوا بأي حق من حقوقهم الدستورية، وجدد التأكيد بأن وزارة النفط في الحكومة الاتحادية خفضت حصة إقليم كردستان من المشتقات النفطية.

كما انتقد بارزاني طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من الرئيس الأميركي التدخل لمنع شركة إيكسون موبيل العاملة في مجال النفط من التعامل مع إقليم كردستان، ودعا الأطراف الكردستانية إلى توحيد الموقف تجاه القضايا المصيرية لشعب كردستان و حماية الديمقراطية والنظام الفيدرالي في العراق.

وكان نيجرفان بارزاني قد وجه انتقادات مماثلة إلى الحكومة في بغداد الأربعاء، وحذرها من مغبة استخدام واجباتها تجاه إقليم كردستان والمحافظات كورقة للضغط عليهم.

XS
SM
MD
LG