Accessibility links

تأسيسية الدستور تناقش اليوم نظام الحكم في مصر


متظاهرون مصريون أمام القصر الرئاسي في القاهرة للمطالبة بإطلاق السجناء السياسيين المعتقلين.

متظاهرون مصريون أمام القصر الرئاسي في القاهرة للمطالبة بإطلاق السجناء السياسيين المعتقلين.

تبدأ اليوم الاثنين الجمعية التأسيسية لكتابة الدستور الجديد مناقشة نظام الحكم في مصر كما تستعرض مهام اللجان النوعية واختصاصاتها لإقرار تشكيلها النهائي.

في هذا الإطار، قال المتحدث الرسمي باسم الجمعية وحيد عبد المجيد إن عمل الجمعية كان إجرائيا بحتا، وأن العمل الموضوعي سيبدأ مع مناقشة نظام الحكم للوصول إلى النظام الأمثل.

وكانت الجمعية التأسيسية للدستور قد انتهت يوم السبت الماضي من توزيع أعضائها على اللجان النوعية بالجمعية.

اعتصام ميدان التحرير


من ناحية أخرى، أعلن مجلس أمناء ثورة يناير أن القوى الثورية المعتصمة بميدان التحرير ستجتمع اليوم الاثنين لتحدد موقفها من استمرار الاعتصام.

وقد أشار المجلس على لسان رئيسه الداعية الإسلامي صفوت حجازي إلى أن القوى المعتصمة تتجه إلى تفويض الرئيس المصري الجديد محمد مرسي بتحقيق أهداف الاعتصام.

وكانت قوى سياسية وفي مقدمتهم جماعة الإخوان المسلمين قد بدأت اعتصاما مفتوحا الأسبوع قبل الماضي لإسقاط الإعلان الدستوري المكمل الذي سحب بعض الصلاحيات من الرئيس المصري.

كما دعا المعتصمون إلى إبطال قرار حل مجلس الشعب الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة تنفيذا لحكمِ المحكمة الدستورية العليا.

المحاكمات


على صعيد المحاكمات، تبدأ محكمة جنايات القاهرة اليوم الاثنين، أولى جلسات محاكمة المتهمين بالتورط في المواجهات التي وقعت بين أفراد الشرطة العسكرية والأقباط أكتوبر/تشرين الأول الماضي والتي عرفت إعلاميا باسم أحداث ماسبيرو.

وكانت هيئة التحقيق القضائية في الأحداث قد سبق لها وأن أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن نسبت إليهم تهمة سرقة سلاح آلي متعدد الأغراض يعود للقوات المسلحة وإخفائه.

في سياق متصل، تستكمل اليوم محكمة جنايات القاهرة محاكمة رجل الأعمال وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطني المنحل أحمد عز وذلك في قضية تبييض أموال والتربح من المال العام.

وقد حددت المحكمة جلسة اليوم لاستكمال سماع الشهود.

وكانت التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة المصرية قد أشارت إلى أن عز أضر عمدا بالمال العام.
XS
SM
MD
LG