Accessibility links

مقاتلات تركية توشك على الاشتباك مع مروحيات سورية


طائرة F-16

طائرة F-16

قالت قيادة القوات المسلحة التركية يوم الأحد إن ست مقاتلات من طراز إف - 16 أقلعت من قواعدها بعد اقتراب طائرات هليكوبتر عسكرية سورية من الحدود يوم السبت لكن لم يقع أي انتهاك للمجال الجوي التركي.

وأضافت القيادة في بيان لها أن أربعا من المقاتلات انطلقت من قاعدة انجرليك الجوية في جنوب تركيا ردا على اقتراب الطائرات الهليكوبتر السورية من حدود إقليم هطاي في جنوب البلاد، فيما انطلقت مقاتلتان أخريان من قاعدة في باتمان بعد رصد طائرات هليكوبتر سورية قرب الحدود جنوبي إقليم ماردين التركي.

يأتي هذا بينما أكد الجيش التركي مجددا الأحد أن طائرته الحربية "اف-4" التي أسقطتها سورية كانت تحلق في المياه الدولية وليس في المجال الجوي السوري.

وقالت هيئة أركان الجيش على موقعها الالكتروني إن "طائرتنا أسقطت فوق شرق المتوسط في المجال الجوي الدولي فيما كانت تحلق بشكل منفرد ولم تكن مسلحة وكانت تختبر أداء راداراتنا في المنطقة".

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قد نقلت عن مصادر في الاستخبارات الأميركية أن الطائرة الحربية التركية "أصيبت على الأرجح بمضادات جوية متمركزة على الساحل السوري فيما كانت موجودة في المجال الجوي السوري" في 22 يونيو/حزيران الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة كانت تحلق على علو منخفض وبدون سرعة زائدة وكانت تختبر على الأرجح أنظمة الدفاعات السورية.

من جهته، أكد الجيش التركي أن الطائرة لم تنتهك المجال السوري إلا "لفترة خمس دقائق فقط" قبل أن تسقط في الأجواء الدولية.

وأوضح الجيش التركي أنه لم يتم العثور على الطيارين بعد مضيفا أن الغواصة الأميركية نوتيلوس ستصل إلى منطقة سقوط الطائرة يوم الاثنين للمشاركة في أعمال البحث عن الحطام.

XS
SM
MD
LG