Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة ترعى استعدادات الحوار الوطني في اليمن


مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر السبت إلى صنعاء في مهمة جديدة محورها الإشراف على الاستعدادات الجارية لمؤتمر الحوار الوطني.

وقال بن عمر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "العملية السياسية التي بدأت بموجب اتفاق أدى إلى إزاحة الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح عن السلطة في فبراير/شباط الماضي حققت بعض التقدم، لكن يتعين القيام بالكثير وضمنها الحوار الوطني".

وأضاف أنه سيجري "مشاورات مع الحكومة والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشباب" الذين حركوا الاحتجاجات الشعبية التي أسفرت عن رحيل صالح.

وتابع بعد لقائه وزير الخارجية أبو بكر القربي أن "الحوار الوطني يشكل الهيكل الرئيسي للعملية السياسية"، وفقا للوكالة.

ويتوقع مشاركة جميع القوى السياسية في مؤتمر الحوار الوطني الذي لم يعلن عن جدول أعماله حتى الآن، بما فيهم انفصاليو الجنوب، لإخراج اليمن من أزمته السياسية عبر صياغة دستور جديد والتحضير لانتخابات عامة في 2014.

وكان عضو اللجنة التحضيرية للحوار ياسين النعمان قد حذر من أن الحوار يبقى رهنا بتوحيد الجيش الذي ما تزال بعض أفواجه خاضعة لسيطرة الرئيس الأسبق صالح وبينها الحرس الجمهوري بقيادة نجله احمد.

وأعلن النعمان أمين عام الحزب الاشتراكي المشارك في حكومة الوحدة الوطنية للوكالة أنه "لن يكون ممكنا الذهاب باتجاه الحوار بشكل آمن طالما أن وحدات عسكرية ما تزال خاضعة لسيطرة بعض الأفراد".

يشار إلى أن اللجنة التحضيرية أعلنت في نهاية مايو/أيار الماضي موافقة المتمردين الحوثيين على المشاركة في الحوار الوطني.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن بن عمر قوله إنه بحث مع القربي مؤتمر الجهات المانحة المتوقع انعقاده في العاصمة السعودية الرياض مطلع سبتمبر/أيلول المقبل.
XS
SM
MD
LG