Accessibility links

نيجرفان بارزاني يوجه انتقادات حادة إلى الحكومة في بغداد


رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني

وجه رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني انتقادات حادة إلى الحكومة المركزية، وحذر بغداد من استخدام واجباتها تجاه إقليم كردستان والمحافظات كورقة للضغط على إي إقليم أو محافظة.

وقال في كلمة ألقاها خلال حفل تخرج في جامعة صلاح الدين في أربيل مساء الأربعاء، إن حكومته لن تقبل من الآن فصاعدا أية محاولة للتطاول على الدستور وتجاوز الفترات التي حددها لمعالجة القضايا المتعلقة بالشعب الكردي.

وأضاف بارزاني أن إقليم كردستان يمر بمرحلة حساسة للغاية بسبب الأزمة السياسية الراهنة وأسلوب الإدارة في الحكومة العراقية بالاضافة إلى التهجم الفعلي على المبادئ التي بنيت على أساسها الدولة الجديدة في العراق، حسب قوله.

وتابع قوله إن شعب كردستان انتظر أكثر من المدة الدستورية المحددة لحل المشاكل العالقة مع الحكومة المركزية، ولكن لم تحل مشاكل الحدود الإدارية لإقليم كردستان والمادة 140 ومشاكل البيشمركة وقانون النفظ والغاز والموارد النفطية.

وأشار بارزاني إلى أن الحكومة المركزية لم تف خلال السنوات القليلة الماضية بالتزاماتها حيال حصة إقليم كردستان في الموازنة العامة والمحروقات بشكل كامل، إضافة إلى قيامها بخفض حصة الإقليم من المحروقات بشكل ملحوظ منذ بداية العام الحالي.

وتعليقا على تصريحات بارزاني، قال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن الوزارة تعتمد معايير محددة في توزيع المشتقات النفطية على المحافظات والأقاليم.

وأضاف جهاد إن الحكومة في أربيل تطالب بحصة من مشتقات النفط المنتجة في مصافي الوسط والجنوب رغم أن مصافي إقليم كردستان تلبي نسبة عالية من حاجة الإقليم في هذا المجال.

من جهته، ربط النائب عن ائتلاف دولة القانون وعضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية فرات الشرع تراشق الاتهامات بين حكومتي بغداد وأربيل، بغياب قانون النفط والغاز الذي قال إن من شانه أن ينسق العلاقة بين الجانبين.

وأشار الشرع إلى ضرورة أن يتصدر قانون النفط والغاز لائحة القوانين التي يجب المصادقة عليها في البرلمان هذا العام.

أما المتحدث باسم كتلة العراقية البرلمانية حيدر الملا، فقد دعا إلى حل المشاكل من خلال الالتزام بالدستور والابتعاد عن تراشق الاتهامات.

وطالب الملا في تصال مع "راديو سوا" التحالف الوطني الذي يقود الحكومة بإجراءات لمعالجة الأزمة السياسية.
XS
SM
MD
LG