Accessibility links

إدراج كنسية المهد على قائمة التراث العالمي


كنيسة المهد

كنيسة المهد

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) الجمعة كنيسة المهد ببيت لحم في الأراضي الفلسطينية على قائمة التراث العالمي في إجراء عاجل أثناء اجتماع في سان بترسبورغ بشمال غرب روسيا.

وأُدرج "مهد ولادة المسيح" الذي يضم أيضا مسار الحج بغالبية 13 صوتا من أصل 21 مقابل ستة أصوات معارضة وامتناع اثنين عن التصويت أثناء جلسة تصويت أعضاء لجنة التراث المجتمعين في مدينة سان بترسبورغ.

وكنيسة المهد هي أول موقع فلسطيني يدرج ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتقدم الفلسطينيون في إجراء "عاجل" بطلب إدراج الموقع بعد حصولهم على عضوية منظمة اليونيسكو في أكتوبر/ تشرين أول عام 2011.

وكانت إسرائيل أكدت أن "لا اعتراض" لديها لإدراج الموقع في التراث العالمي لكنها احتجت على استخدام الإجراء العاجل معتبرة انه "طريقة للتلميح إلى أن إسرائيل لا تحمي الموقع".

ترحيب فلسطيني


ورحب المسؤولون الفلسطينيون بقرار اليونسكو، ووصفوا هذا اليوم بأنه "يوم تاريخي".

وقال نبيل أبو ردينه المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "هذا اعتراف من العالم بحقوق الشعب الفلسطيني هو انتصار لقضيتنا وعدالتها".

وأضاف أبو ردينة: "هذا هو الوضع الطبيعي أن العالم يقف معنا ويعترف بحقوق الشعب الفلسطيني وانه يعترف بدولة فلسطين".


من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "هذا يوم تاريخي وهذا قرار تاريخي انتصر فيه العالم لصالح الشعب الفلسطيني وهو قرار تاريخي بإعادة الحق المفقود للسيد المسيح عليه السلام".
XS
SM
MD
LG