Accessibility links

logo-print

محكمة الجنايات تقرر تأجيل محاكمة مبارك ونجليه الى اواخر ديسمبر


قررت محكمة جنايات القاهرة الاحد تأجيل قضية الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي الى 28 ديسمبر/كانون الاول المقبل لحين الفصل في طلب رد المحكمة الذي قدمه دفاع ضحايا ثورة يناير/ كانون الثاني.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان القضية تأجلت "لحين الفصل في رد هيئة المحكمة".

وكان عدد من محامي المدعين بالحق المدني وهم الضحايا الذين سقطوا خلال الثورة طلبوا رد المحكمة في 24 سبتمبر/ايلول الماضي معتبرين انها لا تدير جلسات المحاكمة بشكل محايد.

وتم تقديم طلب الرد بعد ان ادلي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الممسك بالسلطة منذ سقوط مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي، بشهادته امام المحكمة واكد فيها ان احدا لم يطلب من الجيش اطلاق النار على المتظاهرين اثناء ثورة 25 يناير.

وكان من المقرر ان تفصل محكمة استئناف القاهرة في طلب رد المحكمة في 26 ديسمبر/كانون الاول المقبل.

الا ان القاضي الذي ينظر هذا الطلب تنحى السبت ما قد يؤدي الى تحديد موعد جديد للنظر في طلب رد المحكمة.

وبدأت محاكمة مبارك في الثالث من اب/اغسطس الماضي بتهمة قتل المتظاهرين ابان الثورة التي بدات في 25 من يناير/كانون الثاني الماضي وانتهت بعد 18 يوما باسقاط نظامه. كما يواجه الرئيس السابق اتهامات بالفساد المالي. وسقط اكثر من 850 قتيلا اثناء الثورة المصرية التي استمرت 18 يوما وانتهت باسقاط مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.

ويحاكم في هذه القضية ايضا وزير الداخلية السابق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه بتهمة قتل المتظاهرين كذلك. اما نجلا مبارك علاء وجمال فيواجهان في القضية نفسها اتهامات بالفساد المالي.

اعادة آلاف السجناء الفارين الى السجن

من جانب آخر، قال سامح شكري السفير المصري لدى واشنطن إن السلطات في بلاده نجحت في القاء القبض على الآلاف من السجناء الذين فروا إبان الثورة المصرية بداية العام الحالي مضيفاً في مقابلة مع صحيفة واشنطن تايمز الاميركية:

"هناك البعض رغم عدم قدرتي على تحديد رقم معين، لكن ما بين الف والفي سجين الذين لم يتم القاء القبض عليهم في مقابل نحو 23 الفاً تم اعادتهم للسجن. الحكومة المصرية تقوم بكل ما في وسعها رغم الاجواء الامنية الصعبة في البلاد، هناك عدد قليل من عناصر القوات الامنية القادرة على القيام بهذه العملية."

XS
SM
MD
LG