Accessibility links

عاصفة ثلجية في الولايات المتحدة تودي بحياة 3 وتعطل الحركة شرق البلاد


اسفرت عاصفة ثلوج وامطار متجمدة السبت عن مقتل ثلاثة اشخاص وتعطيل حركة المواصلات بمحاذاة الساحل الشرقي للولايات المتحدة فضلا عن انقطاع الكهرباء عن مليوني شخص، وفق مصادر متطابقة.

فقد توفي شخص في حادث سير في ولاية كونيتيكت بسبب تجمد الطرق، بينما صعق اخر بعد سقوط عامود كهربي على الارض في ماساتشوسيتس، وقتل ثالث في بنسلفانيا مع سقوط شجرة اثقلتها الثلوج، حسبما اشارت وسائل اعلام محلية.

وحذرت الارصاد الجوية من ان العاصفة التي جاءت مبكرة عن موسمها بشكل واضح، يمكن ان تؤدي لسقوط ثلوج يصل ارتفاعها الى قدم نحو ثلاثين سنتيمترا في بعض المناطق.

واسفرت العاصفة الثلجية النادرة عن فوضى في حركة المواصلات الجوية، والبرية سواء على الطرق او السكك الحديدية وعطلت حركة السيارات بين واشنطن وبوسطن، بينما حذرت هيئة الارصاد الوطنية من "خطورة محدقة" من السفر ليلا.

وقالت قناة "ام اس ان بي سي" ان الكهرباء انقطعت عن مئات الالاف في قطاع من الاراضي امتد من وسط الساحل الشرقي وحتى نيوانكلند شمالا.

حالة طوارئ في نيوجيرزي

واعلن كريس كريستي حاكم ولاية نيوجيرزي حالة طوارئ في الولاية، حيث قال على تويتر ان قرابة نصف مليون شخص انقطعت عنهم الكهرباء في نيوجيرزي وحدها محذرا السكان بضرورة البقاء بعيدا عن الطرق.

وتأخرت حركة الطيران نحو ست ساعات من مطار نيوآرك الدولي وإليه، حسبما قالت ادارة الطيران المدني، فيما تعطلت الرحلات الجوية بشكل مماثل في مطار كينيدي بنيويورك، وتعطلت الرحلات الجوية بشكل اقل في مطار فيلادلفيا.

وتعطل تسيير قطارات هيئة امتراك بين فيلادلفيا وهاريسبورغ حتى اشعار اخر بسبب مشكلات في الاشارات احدثتها العاصفة.

واصدرت هيئة الارصاد تحذيرات من العاصفة الشتوية المبكرة شملت اجزاء واسعة من الشمال الشرقي، وتسري التحذيرات حتى صباح الاحد، حيث تكهنت بسقوط ثلوج كثيفة وانخفاض درجات الحرارة الى التجمد ورياح قوية قد تبلغ سرعتها 100 كيلومتر في الساعة.

ثلوج بارتفاع 30 سنتيمترا

ومن المتوقع ان تستقر ثلوج على الارض بارتفاع قد يصل الى 30 سنتيمترا في اجزاء من ولايتي كونيتيكت ونيوجيرزي، وفي مانهاتن حيث كانت اول مرة يهطل فيها الثلج منذ عقود في اكتوبر/تشرين الاول.

وقالت الارصاد ان بعض البلدات شهدت ثلوجا بارتفاع 10 بوصات على الارض في ميريلاند وويست فيرجينيا. كما شهدت المناطق الشمالية الشرقية رياحا باردة بشكل غير معتاد في هذا الوقت من العام في نفس الوقت الذي ترتفع فيه رطوبة مدارية باتجاه الشمال بمحاذاة الساحل الشرقي ما "يعزز نطاق الامطار والثلوج الكثيفة".

تعرض اغلب تلك المنطقة لاعصار ايرين في اغسطس/اب، ما ادى لانقطاع الكهرباء عن الملايين مع ما صحبه من امطار ورياح عاتية، مدمرا منازل ومتسببا في فيضانات قياسية، ومسفرا عن مقتل اكثر من 40 شخصا.

XS
SM
MD
LG