Accessibility links

ترقب تحديد الجهة التي سيؤدي أمامها مرسي اليمين الدستورية


الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي

الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي


تصدر الرئاسة المصرية اليوم الخميس بيانا يوضح الجهة التي سيؤدي بها أمامها الرئيس المنتخب محمد مرسي قسم اليمين الدستورية لتولي منصبه كرئيس للبلاد.

وقد أعلن عضو المجلس العسكري اللواء ممدوح شاهين في وقت سابق أن الرئيس المنتخب سيؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا وفق ما ينص عليه الإعلان الدستوري.

وفي لقاء مع "راديو سوا" رأى أستاذ القانون الدستوري جمال جبريل أن أداء الرئيس الجديد اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا لا يتماشى مع تقاليد الدستور المصري.

من جهة أخرى، أكد عضو المجلس العسكري اللواء محمد العصار في مقابلة تلفزيونية أن مرسي سيمارس كافة صلاحياته التنفيذية غير منقوصة.

وتأتي تصريحات العصار في وقت يدخل فيه الاعتصام القائم في ميدان التحرير يومه التاسع للمطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري.

في هذا الإطار، أكد القيادي في حزب الحرية والعدالة محمد البلتاجي ضرورة أن يبتعد المجلس العسكري تماما عن الحياة السياسية والتشريعية وأن يعود إلى صلاحياته في الشأن العسكري.

لقاء تعارف


في سياق آخر، يلتقي اليوم الخميس الرئيس المصري المنتخب برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة ومقدمي البرامج الحوارية بالقنوات التلفزيونية المصرية ‬في لقاء تعارف‮.

وكان مرسي قد رأى أن مستقبل الصحافة والإعلام في مصر هي مهمة المجلس الأعلى للصحافة، ‬كما رأى ضرورة أن يتحول الإعلام الرسمي إلى إعلام للمجتمع وليس لأي تيار سياسي أو للدولة على الرغم من ملكية الدولة له.‬

وكان مرسي قد التقى بعدد من ممثلي القوى الشبابية والثورية، وعقب اللقاء صرح المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي أن مرسي نفى أن يكون قد استقر على اسم رئيس الحكومة أو نواب الرئيس أو الوزراء مؤكدا أن ما ينشر لا يعدو كونه تكهنات واجتهادات صحافية.

ونفى علي ما تردد بشأن احتفاظ المجلس العسكري بحق تعيين من يتولون الوزارات السيادية.
XS
SM
MD
LG