Accessibility links

قوى سياسية تنتقد تصريحات المالكي حول الأزمة


بغداد - علي قيس

أثارت تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بشأن الأزمة السياسية وسبل الخروج منها، ردود فعل من القوى السياسية.

وقال النائب عن قائمة العراقية عدنان الجنابي في حديث لـ"راديو سوا" إن إجراء انتخابات مبكرة من صلاحيات مجلس النواب، ولا توجد سلطة عراقية تستطيع إقرار ذلك غيره.

وأشار قال المتحدث باسم العراقية النائب حيدر الملا إن كتلته ستحترم أي قرار قد يصدر عن مجلس النواب بشأن إجراء انتخابات مبكرة. وأضاف أن الأزمة السياسية الراهنة تتعلق بالسلطة التنفيذية ورئيس الحكومة تحديدا، موكدا أن القوى السياسية المعارضة للمالكي ماضية في مساعيها لسحب الثقة عنه.

فيما أشار النائب عن التحالف الكردستاني شوان محمد طه إلى أن مواقف بعض أعضاء ائتلاف دولة القانون تفتقر إلى النظرة الاستراتيجية، وأضاف أنه خلاف الفترة الأخيرة برزت آراء متناقضة من ائتلاف دولة القانون، وانتقد عدم وجود نظرة موحدة لتجاوز الخلافات.

وأوضح رئيس كتلة الفضيلة النيابية عضو الهيئة السياسية للتحالف الوطني عمار طعمه إن اجتماع التحالف الوطني الليلة الماضية لم يتطرق إلى موقف المالكي في هذا الصدد، وإنما أكدت الهيئة السياسية على ضرورة تهيئة الأجواء للتحفيز على تفعيل الحوار بين الفرقاء السياسيين.


من جهته، قال الأمين العام لكتلة الأحرار ضياء الأسدي إن الوقت غير ملائم لإجراء انتخابات مبكرة، خصوصا وأنه سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق بين القوى السياسية في هذا الصدد.

كذلك، أبدى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم رفضا لدعوة إجراء انتخابات مبكرة. وقال في كلمة له الاربعاء إن ذلك ليس حلا واقعيا للأزمة السياسية الراهنة.
XS
SM
MD
LG