Accessibility links

مرسي يعتزم تعيين قبطي وامرأة نائبين لرئيس الجمهورية


الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي

الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي

كشف أحمد ضيف المستشار السياسي للرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى عن أن الأخير يعتزم تعيين عدد من النواب من بينهم قبطي وامرأة، وذلك لأول مرة فى تاريخ مصر.

وقال ضيف، في تصريح لشبكة "سى إن إن" الأميركية يوم الثلاثاء، إن الرئيس محمد مرسى يعتزم أيضا الضغط عبر القنوات القانونية لإعادة النظر فى قرار حل مجلس الشعب، معربا عن أمله فى التوصل لتسوية بشأن هذه القضية.

وفيما يتعلق بالجدل الدائر بشأن الجهة التي سيتم أداء اليمين الدستورية أمامها، قال ضيف إنه "من السابق لأوانه التحدث عما سينتهي عليه الأمر"، مشيرا إلى أن "الشارع المصري يطلب من الرئيس المنتخب أداء اليمين أمام مجلس الشعب المنتخب الذي تم حله مؤخرا".

وكانت تقارير صحافية مصرية قد ذكرت أن مرسي سيؤدي اليمين القانونية أمام المحكمة الدستورية يوم السبت القادم، حيث يقام بعدها احتفال رسمي.

ومن المقرر أن يسلم المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط من العام الماضي، السلطة التنفيذية قبل نهاية الأسبوع الحالي إلى محمد مرسي أول، رئيس لجمهورية مصر العربية يأتي من خارج المؤسسة العسكرية.

رئاسة الحكومة

يأتي هذا في وقت تحدثت فيه تقارير صحافية مصرية نشرت الثلاثاء عن أن الرئيس المنتخب يسعى إلى إسناد منصب رئيس الوزراء إلى "شخصية وطنية مستقلة" بغية توسيع قاعدته السياسية في مواجهة الجيش الذي يملك سلطات واسعة.

وقال مصدر، طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "أغلب أعضاء الحكومة سيكونون من تكنوقراط أو المتخصصين".

وأشارت صحيفة الأهرام الحكومية في صدر صفحتها الأولى يوم الثلاثاء إلى "مشاورات لتشكيل حكومة برئاسة محمد البرادعي أو حازم الببلاوي".

شفيق يعتزم تأسيس حزب

على صعيد آخر، قال مساعدون لأحمد شفيق مرشح الرئاسة المهزوم في الانتخابات الرئاسية المصرية، إنه غادر البلاد يوم الثلاثاء لأداء العمرة، وذلك بعد يوم من إحالة الإدعاء دعاوى فساد مرفوعة ضده إلى قاضي التحقيقات.

وكان شفيق، الذي عمل رئيسا لوزراء الرئيس السابق حسني مبارك، قد خسر انتخابات الرئاسة أمام مرشح جماعة الإخوان المسلمين بفارق ثلاثة بالمئة تقريبا.

وقال مصدر قضائي إن "النائب العام أحال قضايا الفساد المرفوعة ضد شفيق إلى قاضي التحقيقات يوم الاثنين".

وذكر المصدر أن الدعاوى تتهم شفيق بالتورط في اتفاقات بيع أراض تشوبها مزاعم فساد وقضايا فساد أخرى خلال فترة توليه منصب وزير الطيران في الفترة بين عامي 2002 و2011 .

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن شفيق غادر القاهرة دون مرافق على متن طائرة تابعة لطيران الإمارات في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء وذلك من قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة، في الوقت الذي أعلن مكتب الفريق احمد شفيق، اخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، انه سيؤسس حزبا سياسيا جديدا.

وقال المصدر إن شفيق الذي غادر صباح الثلاثاء إلى الإمارات في طريقه إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، سيبدأ في إجراءات تأسيس حزبه عند عودته.

وأوضح مكتب شفيق انه التقي مساعديه الاثنين "لمناقشة تأسيس حزب جديد يمثل 12,4 مليون مصري أعطوه أصواتهم".

وحصل شفيق على 48,2 بالمئة من أصوات الناخبين في الجولة الثانية لأول انتخابات رئاسية مصرية بعد إطاحة حسني مبارك في فبراير/شباط 2011 التي فاز بها محمد مرسي.
XS
SM
MD
LG