Accessibility links

جدل حول قرار الحكومة التونسية تسليم المحمودي إلى ليبيا


رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي

رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن صدمتها إزاء قرار تونس تسليم البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي إلى السلطات الليبية.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم رئاسة المفوضية في تصريح لـ"راديو سوا"، لقد "استغربنا لاتخاذ تونس هذا القرار المفاجئ والذي نرى أنه غير صحيح".

وأضاف أن المفوضية "تشعر بالقلق إزاء وضع البغدادي المحمودي لأننا نعتقد أن الليبيين غير مستعدين لمحاكمته بطريقة عادلة، وإتباع الإجراءات القضائية المطلوبة".

وأكد أن طاقم الأمم المتحدة في ليبيا يراقب أوضاع جميع المحتجزين عن قرب، بما فيها المحمودي، الذي أثار قرار رئيس الوزراء حمادي الجبالي تسليمه أزمة غير مسبوقة مع رئيس الجمهورية منصف المرزوقي المستاء من عدم مراجعته قبل اتخاذ هذا القرار .

وأصدرت رئاسة الجمهورية التونسية بيانا شديد اللهجة نددت فيه بعملية التسليم "غير الشرعية" التي "تهدد صورة تونس في العالم" وحملت الجبالي "كل المسؤولية في ما قد ينجر عن التسليم من تهديد للسلامة المعنوية والجسدية" للبغدادي المحمودي.

وتظهر الخلافات، بحسب محللين، هشاشة الائتلاف الحكومي الثلاثي الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية و"هيمنتها" على شريكيها اليساريين في الحكم: حزب "المؤتمر" الذي أسسه المنصف المرزوقي، وحزب "التكتل الديموقراطي من أجل العمل والحريات" الذي يرأس مصطفى بن جعفر.

في هذه الأثناء، دعت المعارضة في المجلس التأسيسي التونسي إلى بحث "مسألة تجاوز رئيس الوزراء حمادي الجبالي صلاحيات، من خلال إصدار قرار تسليم المحمودي الذي كان يجب أن يصدر من الرئيس"، خلال جسلة اليوم الثلاثاء المخصص لقضايا أخرى.

وقال عصام الشابي، عضو المجلس عن الحزب الجمهوري لـ"راديو سوا"، إن جميع الأحزاب تريد تحويل جلسة اليوم المخصصة لبحث الميزانية، إلى جلسة خاصة بقضية البغدادي المحمودي، متوقعا "جلسة ساخنة وحوار يتابعه الراي العام بكل اهتمام".

وجدد الشابي دعوته للحكومة للاستقالة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني بسبب تفاقم الأوضاع المالية والاقتصادية والأمنية تحت حكم الحكومة الحالية.

وفي لقاء مع قناة حَنّبَعل الخاصة في تونس، أقر حسين الديماسي وزير المالية التونسي بأن عملية التسليم جاءت بموجب صفقة مالية، مضيفا أن تونس الآن تمر بأزمة مالية خانقة أدت إلى "اتخاذ الحكومة قرارات صعبة".
XS
SM
MD
LG