Accessibility links

logo-print

السعودية وروسيا والصين تهنئ مرسي فيما الاعتصام متواصل وسط القاهرة


مصريون يحتفلون بفوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة

مصريون يحتفلون بفوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة

بعث العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاثنين برقية تهنئة للرئيس المصري محمد مرسي بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة المصرية متمنيا له" التوفيق في تحمل دور بلاده الإسلامي والعروبي"، وفقا لمصدر رسمي.

ونقلت وكالة الأنباء عن ملك السعودية قوله "إننا إذ نقدر هذا الاختيار لنأمل من الله العلي القدير أن يوفقكم ويسدد خطاكم لما فيه خدمة الإسلام وخدمة مصر وشعبها الشقيق في سبيل استقرارها ونموها وتحمل دورها الإسلامي والعروبي".

الصين تهنئ مرسي

كما هنأ رئيس الصين هيو جينتاو الدكتور محمد مرسي بفوزه بمنصب الرئاسة في مصر، قائلا ان بكين تحترم اختيار الشعب المصري.
وقال الرئيس جينتاو إن بلاده تدعم جهود مصر للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي و دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى الأمام.

وروسيا تهنئ مرسي

كما بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الدكتور محمد مرسى، معربا عن أمله في تعزيز آفاق التعاون البناء بين مصر وروسيا خلال العهد الجديد .

وذكر بيان صادر عن قصر الرئاسة الروسي (الكرملين) أن "الرئيس الروسي أعرب أيضا عن أمله في تعزيز العلاقات المصرية-الروسية في شتى المجالات وضمان إرساء السلام والاستقرار في الشرق الأوسط"

وقد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات بعد ظهر الأحد فوز مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بنسبة 51,73 بالمئة على منافسه آخر رئيس وزراء لمبارك أحمد شفيق الذي حصل على 48,27 بالمئة من الأصوات.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يومي 16 و17 حزيران/يونيو الحالي 51,8 في المئة.

مواصلة الاعتصام

في هذه الأثناء، تواصل العديد من القوى السياسية ومن أبرزها الإسلامية اعتصامها بميدان التحرير وسط القاهرة احتجاجًا على الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري والذي يحد من صلاحيات الرئيس المصري الجديد.

ويطالب المعتصمون بإلغاء قرار حق الضبطية القضائية لرجال القوات المسلحة والمخابرات ، وإلغاء الحكم بحل البرلمان الذي هيمنت عليه القوى الإسلامية، ورفض الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري ويمنحه صلاحيات واسعة، كما يطالبون بإعطاء الرئيس المصري المنتخب كل الصلاحيات التي تمكنه من إدارة البلاد.

تحديات أمام الرئيس الجديد

ورأى عبد الله الأشعل المرشح الرئاسي السابق في حديث لـ"راديو سوا" أن أمام الرئيس الجديد محمد مرسي العديد من التحديات منها "أداء اليمين الدستورية إذ تطالب جماعة الإخوان بحلف اليمين أمام البرلمان المنحل في وقت يقضي الإعلان الدستوري بأن يحلف الرئيس اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا، ولو أدى الرئيس اليمين أمام المحكمة سيكون ذلك بمثابة اعتراف ضمني بالإعلان الدستوري".

أما التحدي الثاني، كما يرى الأشعل، فهو "شكل العلاقة بين المجلس العسكري والرئيس الجديد في ضوء عدم انسحاب الأول من المشهد السياسي كما وعد بالنظر إلى الدور الجديد الذي منحه لنفسه في الإعلان الدستوري المكمل".
XS
SM
MD
LG