Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

كلينتون تدعو النظام الليبي الجديد إلى إعادة توحيد البلاد


أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن أمام النظام الليبي الجديد "مهمة بالغة التعقيد"، متعهدة في الوقت نفسه بأن تقدم واشنطن كل المساعدة اللازمة لهذا النظام الذي أقصى نظام الزعيم السابق معمر القذافي بدعم من دول حلف شمال الأطلسي.

وقالت كلينتون لصحيفة واشنظن بوست إن القادة الليبيين لا يتمتعون بخبرة كبيرة في السياسة، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "على السلطات الليبية الجديدة قبل كل شيء أن تعيد توحيد البلاد".

وقالت إن هذا الأمر يشكل "تحديا هائلا"، مشيرة إلى أنه "على قادة ليبيا الجدد ايجاد الطريقة لتحقيق المصالحة بين شتى المشارب السياسية والدينية، وعليهم توحيد كل القبائل ومواجهة التنافس الأبدي القائم بين الشرق والغرب، أي بين بنغازي وطرابلس".

وأبدت كلينتون تفاؤلا بقدرة الليبيين على تخطي هذه الصعاب مؤكدة أن قادة ليبيا الجدد "هم أشخاص عقلاء حقا".

واعتبرت أنه "على رغم كل الصعاب فإن طبقة أصحاب الكفاءات في البلاد صمدت أمام النزاع" مؤكدة أن واشنطن سوف تساعد الليبيين "قدر استطاعتها".

يذكر أن كلينتون كانت قد زارت ليبيا قبل أسبوعين واجتمعت برئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل، وأكدت بعد الاجتماع على الحاجة إلى إخضاع الميليشيات المحلية القوية والكثيفة التسليح التي ظهرت خلال الحرب للسيطرة المركزية.

XS
SM
MD
LG