Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

توقعات بمشاركة كبيرة في الانتخابات البرلمانية وتقليل المخاوف من بروز الإسلاميين


استبعد مراقبون فرص حصول التيارات الإسلامية على أغلبية المقاعد في البرلمان المصري ولاسيما أن هذه التيارات لا تملك نموذجا تقدمه للشعب المصري، بحسب ما قاله أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأميركية في القاهرة الدكتور سعيد صادق في مقابلة مع مراسلة "راديو سوا" إيمان رافع .

ونفى صادق أن تكون نتائج الانتخابات في تونس مؤشرا على "تصاعد التيار الإسلامي في مصر" قائلا إن إسلاميي مصر لديهم خلافات عميقة ولم يقدموا نموذجا مقنعا لشكل الدولة.

وتوقع مشاركة سياسية عالية في الانتخابات مع تصاعد الاهتمام بالسياسة لفصائل كانت ممتنعة ع التصويت مثل الأقباط لشعورهم بالخطر،والشباب والمرآة وأكد صعوبة انفراد جهة أو فصيل معين بالسلطة لأن "مشاكل المجتمع العربي اكبر من أن فصيل يحلها لوحد" على حد قوله.

وقال الباحث السياسي إبراهيم الهضيبي في حوار تليفزيوني إن الانتخابات البرلمانية ستشهد مشاركة غير مسبوقة في تاريخ مصر .

ولفت الهضيبي إلى ضرورة تلافي حدوث انفصال بين مرشحي الشعب والمواطنين.

وأكد على ضرورة تبني أدوات دستورية من أجل ضمان عدم حدوث هذا الانفصال مثل إمكانية اقتراح تعديلات دستورية بشكل مباشر من الشعب، أو عن طريق ممثليه،

وأن يكون للشعب الحق في إسقاط عضوية الأعضاء المنتخبين عن طريق عدد معي من التوقيعات .

ويتعين على الناخبين المصريين التوجه إلى صناديق الاقتراع اعتبارا من 28 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لاختيار أعضاء مجلس الشعب واعتبارا من 29 يناير/ كانون الثاني المقبل لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

وفي المقابل، ويتخوف ناشطون مصريون من رغبة المجلس العسكري الحاكم في البقاء في السلطة، رغم إعلانه نيته تسليم السلطة للمدنيين في نهاية المرحلة الانتقالية.

XS
SM
MD
LG