Accessibility links

logo-print

منظمة اليونسكو تصوت لصالح قرار قبول دولة فلسطين عضوا فيها


صوتت الجمعية العامة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة الاثنين لصالح قرار قبول عضوية دولة فلسطين في المنظمة كدولة كاملة العضوية.

وقال بيان صادر عن اليونسكو بعد التصويت إن "دخول فلسطين يرفع عدد الدول الأعضاء في اليونسكو إلى 195". وقد صوت 14 بلدا ضد القرار فيما امتنع 52 بلدا عن التصويت ، حيث صوتت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت ايطاليا وبريطانيا عن التصويت.

وصوتت كافة الدول العربية وتقريبا كافة الدول الإفريقية والأميركية اللاتينية مع القرار. وصوتت فرنسا مع القرار ويذكر أنها كانت قد أبدت تحفظات جدية في السابق على المسعى الفلسطيني في اليونسكو.

وعقب التصويت ، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمام الجمعية العمومية لليونسكو إن "هذا التصويت أزال جزءا بسيطا من الظلم الذي تعرض له الفلسطينيون".

يشار إلى أن اليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة تقر عضوية كاملة لفلسطين منذ تقدم الفلسطينيون بطلب العضوية الكاملة للأمم المتحدة قبل نحو شهر.

معارضة أميركية

كانت مارثا كانتر وكيلة وزارة التعليم الأميركية وممثلة بلادها أمام اجتماع الجمعية العامة للمنظمة إن التصويت على انضمام الفلسطينيين سابق لأوانه ويؤتي بنتائج عكسية.

لكن الاعتراض الأميركي ومعه الإسرائيلي أيضا لم يحل دون حصول الفلسطينيين على أغلبية الثلثين المطلوبة لقبول طلبهم من بين 193 صوتا.

وينظر الفلسطينيون إلى انضمامهم لليونسكو باعتباره نصرا معنويا يعزز مطلبهم بعضوية كاملة في الأمم المتحدة.

إلا أن الولايات المتحدة تملك حق النقض (الفيتو) في الأمم المتحدة وأعلنت بالفعل أنها ستستخدمه ضد حصول فلسطين على عضوية كاملة في المنظمة الدولية.

XS
SM
MD
LG