Accessibility links

logo-print

واشنطن ترحب بانتخاب رئيس وزراء جديد في باكستان


رجاء برويز أشرف رئيس الوزراء الباكستانى الجديد

رجاء برويز أشرف رئيس الوزراء الباكستانى الجديد

رحبت الولايات المتحدة يوم الجمعة بانتخاب رئيس وزراء جديد في باكستان، آملة في أن يضع هذا الأمر حدا للأزمة السياسية التي يشهدها هذا البلد وأن يساهم في تحسين العلاقات بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند "إننا مسرورون بأن قضية إدارة البلاد باتت على ما يبدو على طريق الحل".

وأضافت أمام الصحافيين أن واشنطن "تتطلع بفارغ الصبر للعمل مع رئيس الوزراء الجديد، ونأمل أن يتيح لنا ذلك أن نشمر عن سواعدنا مجددا لاستئناف كل الأمور التي نريد تحقيقها مع باكستان".

وكان البرلمان الباكستاني قد انتخب أمس الجمعة راجه برويز أشرف رئيسا للحكومة خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقصي هذا الأسبوع إثر صدور مذكرة توقيف بحقه.

وفي أول خطاب له أمام البرلمان بعد انتخابه، أعلن رئيس الوزراء الباكستاني الجديد التزامه بالعمل على "تطوير علاقات ودية تقوم على أساس الحقوق المتساوية والكرامة مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي".

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وإسلام أباد على خلفية سلسلة أحداث حدثت منذ عام، أبرزها الهجوم الذي شنته قوات خاصة أميركية على مخبأ زعيم القاعدة أسامة بن لادن في أبوت أباد في الثاني من مايو/أيار 2011 من دون إبلاغ السلطات الباكستانية.

وتمنع باكستان مرور مواكب حلف الأطلسي إلى أفغانستان منذ مقتل 24 جنديا عن طريق الخطأ في غارات أميركية استهدفت مركزا حدوديا باكستانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

XS
SM
MD
LG