Accessibility links

logo-print

البرلمان الباكستاني ينتخب رجاء برويز أشرف رئيسا للوزراء


رجاء برويز أشرف رئيس الوزراء الباكستانى الجديد

رجاء برويز أشرف رئيس الوزراء الباكستانى الجديد

صوّت أعضاء البرلمان الباكستاني الجمعة بالأغلبية لصالح مرشح حزب الشعب الباكستاني الحاكم رجاء برويز أشرف لتولى منصب رئيس الوزراء، خلفا ليوسف رضا جيلاني الذي أقيل من مهامه بقرار من المحكمة العليا.

وقالت رئيسة البرلمان الباكستاني فهميدا ميرزا، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، إن اشرف تم انتخابه بأكثرية 211 صوتا من أصل 342.

وكان حزب الشعب الباكستاني الحاكم قد أعلن ترشيح رجاء برويز اشرف، القريب من الرئيس آصف علي زرداري والوزير منذ 2008، مرشحا لمنصب رئيس الوزراء في مواجهة قمر الزمان كائره وزير الإعلام والإذاعة وفضل الرحمان زعيم حزب جماعة علماء الإسلام التي تتمتع بنفوذ كبير في البلاد.

وكانت المحكمة العليا في باكستان قد قضت الثلاثاء الماضي بإقالة يوسف رضا جيلاني من منصب رئيس الوزراء على خلفية اتهامه بازدراء القضاء وبالفساد، كما حكمت أيضا بأن يقوم زرداري بتعيين رئيس حكومة جديد في أقرب وقتل لتفادي إجراء انتخابات مبكرة.

وأدين جيلاني قبل شهرين بتهمة ازدراء القضاء لرفضه حكما قضائيا يطالبه بكتابة برقية للسلطات السويسرية تسمح بإعادة فتح قضية فساد المتهم فيها الرئيس زرداري.

وبحسب الدستور الباكستاني فإن أي مواطن توجّه له تهمة جنائية لا يستطيع أن يشغل منصبا حكوميا ولا الترشح للبرلمان خلال خمس سنوات من تاريخ الاتهام.
XS
SM
MD
LG