Accessibility links

logo-print

العراق في المرتبة الثانية عالميا من حيث أعداد اللاجئين


لاجئون عراقيون في مقر مفوضية اللاجئين في دمشق-أرشيف

لاجئون عراقيون في مقر مفوضية اللاجئين في دمشق-أرشيف

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن العراق إحتل المركز الثاني في قائمة الدول المصدرة للاجئين في العالم.

وأشارت المفوضية في تقريرها السنوي إلى أن عدد اللاجئين العراقيين المسجلين لدى المفوضية بلغ مليونا و400 ألف لاجئ.

ووصف النائب عن تحالف الوسط وليد المحمدي وضع العراق في المركز الثاني بين الدول المصدرة للاجئين في العالم بأنه أمر مؤسف يعكس سوء الأوضاع في العراق.

ودعا المحمدي في بيان له الخميس الحكومة إلى خططها وإجراءاتها بهدف التخلص مما وصفها بالأمراض الاجتماعية التي يعاني منها البلد، وشدد على ضرورة أن تعمل الكتل السياسية أيضا على وضع حلول عاجلة وجذرية لخلافاتها وتصحيح مسار العملية السياسية لتحسين أضاع المواطنين.

جدير بالذكر، أن المنظمة أصدرت تقريرها في الثامن عشر من الشهر الجاري.

في غضون ذلك، بحث وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان دوسكي مع نظيره الهولندي خيرد ليرز في العاصمة الهولندية أمستردام الخميس أوضاع اللاجئين العراقيين في هولندا.

وتقدم دوسكي بمقترح للحكومة الهولندية يقضي بمنح مرتبات شهرية لمدة ستة أشهر للاجئين العراقيين الذين يرغبون بالعودة الطوعية إلى العراق.

وجاء هذه الاقتراح أثناء مناقشة الجانبين قضية 1300لاجئ عراقي ترفض السلطات الهولندية منحهم صفة اللجوء والإقامة وتهددهم بالترحيل القسري من البلاد، في وقت يرفض فيه اللاجئون العودة الطوعية، كما ترفض السلطات العراقية استقبالهم.
XS
SM
MD
LG