Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

واشنطن تؤكد دعمها لليونيسكو بعد قبول فلسطين عضوا فيها


أكدت الولايات المتحدة استمرار دعمها لعمل منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) التابعة للأمم المتحدة بعد الإعلان عن قبول فلسطين عضواً فيها.

وقال ديفيد كليون المندوب الأميركي لدى المنظمة الدولية "تبقى الولايات المتحدة ملتزمة بشكل كامل نحو اليونيسكو ومهمتها النبيلة فيما يتعلق ببناء السلام في عقول النساء والرجال.

ورغم التحديات التي أمامنا نتعهد بمواصلة جهودنا لنتوصل إلى طرق لدعم وتعزيز الدور المهم الذي تقوم به هذه المنظمة الحيوية" لكنه أشار إلى أن انضمام فلسطين إلى عضوية اليونسكو سيعقد فرص التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

إسرائيل تصف القرار بالمأساة

إما إسرائيل فقالت على لسان مندوبها نيمرود باركان إن "القرار يشكل مأساة حقيقية يؤدي إلى تسييس برامج اليونسكو بشكل كبير، ويشوه صورة المنظمة لسنوات عدة قادمة، انه يوم حزين بالنسبة لأي منظمة، عندما تقرر فصل نفسها عن الواقع، وللأسف هذا ما حدث ".

لكن مندوبة المجر لدى اليونسكو مللي كاتالين بوجيا التي ترأس أعمال الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو قالت " "إذا كنا نؤمن حقاً بأن التعددية في الفكر والثقافة مصدر إلهام وليس عبئاً علينا، فسنستطيع معا ان نجعل العالم مكانا أفضل. وأود أن اذكر الجميع بان دور الدول الأعضاء في اليونسكو هو تخطي الاختلافات والانقسامات لبناء مستقبل أفضل لأطفالنا ولمستقبل السلام والازدهار."

مصر تهنئ اليونسكو

من جهته قال المندوب المصري الذي تحدث باسم المجموعة العربية في المنظمة "أتقدم بالنيابة عن المجموعة العربية بالتهنئة للمؤتمر العام لليونسكو على هذا القرار المهم والعاجل والتاريخي والذي يؤكد على أن دول المنظمة في مجملها تقف في الجانب الصحيح للتاريخ."

هذا وسيدخل القرار حيز التنفيذ عندما توقع فلسطين على ميثاق المنظمة.

قبول العضوية

وكانت الجمعية العامة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة صوتت الإثنين لصالح قرار قبول عضوية دولة فلسطين في المنظمة كدولة كاملة العضوية.

وقال بيان صادر عن اليونسكو بعد التصويت إن "دخول فلسطين يرفع عدد الدول الأعضاء في اليونسكو إلى 195". وصوت 14 بلدا ضد القرار فيما امتنع 52 بلدا عن التصويت ، حيث صوتت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت ايطاليا وبريطانيا عن التصويت.

وصوتت كافة الدول العربية وتقريبا كافة الدول الإفريقية والأميركية اللاتينية مع القرار. وصوتت فرنسا التي أبدت تحفظات جدية في السابق على المسعى الفلسطيني في اليونسكو مع القرار.

وعقب التصويت، قال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي أمام الجمعية العمومية لليونسكو إن "هذا التصويت أزال جزءا بسيطا من الظلم الذي تعرض له الفلسطينيون".

يشار إلى أن اليونسكو هي أول منظمة تابعة للأمم المتحدة تقر عضوية كاملة لفلسطين منذ تقدم الفلسطينيون بطلب العضوية الكاملة للأمم المتحدة قبل نحو شهر.

XS
SM
MD
LG