Accessibility links

استقرار صحة مبارك والإخوان يبدأون اعتصاما بالتحرير


مؤيدو جماعة الاخوان يبدأون اعتصامهم بميدان التحرير الخميس 21 يونيو/ حزيران 2012

مؤيدو جماعة الاخوان يبدأون اعتصامهم بميدان التحرير الخميس 21 يونيو/ حزيران 2012

بدأ المئات من مؤيدي وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر اعتصاما بميدان التحرير بوسط القاهرة الخميس، وذلك احتجاجا على قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية تأجيل إعلان نتيجة الانتخابات التي جرت يومي السبت والأحد الماضيين.

يأتي قرار الاعتصام غداة إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية تأجيل الكشف عن نتيجة جولة الإعادة في انتخابات رئاسة الجمهورية لحين استكمال فحص الطعون المقدمة من المرشحين أحمد شفيق ومحمد مرسي، والفصل فيها.

وقالت اللجنة إنها ستستمر في نظر الطعون واستكمال فحصها، مع ما يستلزم ذلك من الإطلاع على بعض المحاضر والكشوف المتعلقة بالعملية الانتخابية، وهو ما يتطلب مزيدًا من الوقت قبل إعلان النتيجة النهائية.

وقد واصل المتظاهرون الخميس احتجاجاتهم بميدان التحرير ضد الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس العسكري مطالبين بتسليم السلطة للرئيس المنتخب في نهاية شهر يونيو الجاري.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لحل مجلس الشعب، ومطالبة بإنهاء فترة المجلس العسكري، ومؤيدة لاستمرار عمل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد التي تم انتخابها من جانب مجلس الشعب قبل حله بموجب حكم المحكمة الدستورية العليا، كما رددوا هتافات طالبت بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أعاد السلطات التشريعية للمجلس العسكري الحاكم وحد من صلاحيات رئيس الجمهورية.

مليونية عودة الشرعية

في هذه الأثناء، أعلن حزب النور والدعوة السلفية عن مشاركتهما في مليونية غد الجمعة، والتي أطلق عليها اسم "عودة الشرعية".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحزب يسري حماد، أن حزب النور دعا أبناءه من جميع المحافظات للمشاركة في المليونية بميدان التحرير وميادين المحافظات اعتراضا على صدور الإعلان الدستوري المكمل ،مشيرا إلى أن الحزب يرفض كذلك قرار حل مجلس الشعب، الذي كان يحتفظ بثاني أكبر عدد للمقاعد فيه خلف حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين.

من جهته، قال نائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي، إن الدعوة السلفية ستشارك في المليونية احتجاجا على الإعلان الدستوري المكمل.

وبدوره اكد محمود عفيفي المتحدث بإسم حركة 6 ابريل، في تصريحات لراديو سوا، أن أعضاء الحركة سيتظاهرون في ميدان التحرير اليوم وغدا للإعراب عن رفضهم تأجيل الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية والمناداة بعدة مطالب.

وقال عفيفي إن المشاركة فى المظاهرات ستكون للتعبير عن رفض الحركة للإعلان الدستوري المكمل، الذي وصفه بالمشبوه، وكذلك رفض قرار حل البرلمان، وقرار منح أعضاء الشرطة العسكرية وأفراد المخابرات الحربية سلطة الضبطية القضائية لغير العسكريين في بعض الجرائم التي ينص عليها قانون العقوبات.

استقرار صحة مبارك

في شأن آخر، قال مراسل "راديو سوا" في القاهرة عبد السلام الجريسي إن صحة الرئيس السابق حسنى مبارك، الذي يرقد فى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى، تحسنت بشكل نسبي واقتربت من الاستقرار.

وبدورها ذكرت محطة تلفزيون النيل الحكومية أن السلطات المصرية سوف تصدر قريبا بيانا رسميا عن الحالة الصحية لمبارك.

وكانت الأنباء حول صحة الرئيس السابق حسني مبارك قد تضاربت بشكل كبير، بعد نقله مساء الثلاثاء من مستشفى سجن طرة إلى مستشفى المعادي العسكري، ما بين التأكيد على أنه في غيبوبة او موته سريريا أو تحسن حالته الصحية.

وقال مصدر أمني إن مبارك كان في حالة حرجة للغاية وأن الأطباء تحدثوا عن وفاته إكلينيكياً، لكن مصدراً طبياً آخر متابعاً لحالة مبارك قال إن الرئيس السابق حالته مستقرة وفي تحسن مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يدخل فيها مبارك في غيبوبة.
XS
SM
MD
LG