Accessibility links

logo-print

التحالف الوطني بصدد إعداد ورقة إصلاحات حكومية وبرلمانية


جانب من اجتماع مكونات التحالف الوطني الأربعاء

جانب من اجتماع مكونات التحالف الوطني الأربعاء

بغداد-أحمد جواد

عقدت مكونات التحالف الوطني اجتماعا برئاسة إبراهيم الجعفري في بغداد مساء الأربعاء، بحث فيه المشاركون الأزمة السياسية الراهنة وسبل الخروج منها.

وأعلن التحالف عقب الاجتماع أنه بصدد إعداد ورقة لإصلاح العمل الحكومي والأداء البرلماني، كما قرر تشكيل لجنة خاصة لإعداد آلية لإجراء إصلاح في جميع مرافق الدولة.

وجدد التحالف الدعوة إلى إجراء حوار لحل المشاكل استنادا إلى الدستور والاتفاقات المبرمة، في إشارة إلى اتفاق أربيل الذي سبق تشكيل الحكومة الحالية.

وقال النائب خالد الأسدي في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن الاجتماع تناول أيضا أداء رئاسة مجلس النواب، وأشار إلى أن وفدا سيلتقي برئاسة البرلمان لاطلاعها على ملاحظات التحالف الوطني حول أداء رئاسة البرلمان.

ودعا التحالف المجلس النيابي إلى الإسراع في تشريع القوانين المعطلة ومن بينها قانون الانتخابات والأحزاب والنفط والغاز، فضلا عن اختيار الوزراء الأمنيين والمصادقة على تعيين وكلاء الوزارات والمستشارين وقادة فرق الجيش.

من جهته، أشاد رئيس كتلة الأحرار الممثلة للتيار الصدري النائب بهاء الأعرجي بنتائج اجتماع التحالف، مشيرا إلى أنها تمثل رسالة اطمئنان إلى القوى المطالبة بسحب الثقة عن المالكي.

وكانت أطراف في التحالف الوطني من بينها المجلس الأعلى الإسلامي قد طرحت مبادرات لحل الخلافات السياسية من خلال الدعوة إلى الحوار، لكن هذه الدعوة لم تلق قبولا من قائمة العراقية، بينما يشهد الخلاف بين بغداد وأربيل تصعيدا، خاصة فيما يتعلق بعقود النفط التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG