Accessibility links

logo-print

الأزهر الشريف يؤكد على حق الشعوب العربية في تغيير مجتمعاتها


أكد مثقفون وعلماء في الأزهر الشريف ضرورة أن تحترم السلطة الحاكمة من الوجهة الدينية والدستورية إرادة الشعوب وتطلعاتها فى تغيير مجتمعاتها إلى الأفضل بعيدا عن النزاعات الطائفية والعرقية.

وأكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في بيان صحافي تناول وثيقة الأزهر الجديدة تأييد رغبة الشعوب العربية في التجديد والإصلاح والتطوير وحق الشعوب في تغيير مجتمعاتها إلى الأفضل بعيدا عن النزاعات الطائفية والعرقية ووفقا للمباديء الدستورية والشريعة الإسلامية.

وأكد في بيانه أهمية أن تعتمد السلطة في الدول العربية على رضا الشعوب وتوزيع السلطات التشريعية والتنفيذية والقانونية وضبط وسائل المحاسبة لتكون الأمة هي مصدر السلطات وإقامة الحكم وفق العدل ومواجهة الظلم والاستبداد وإقرار حق المعارضة الوطنية الشعبية والحركات السلمية وفق ما أقره الشرع الإسلامي والقوانين الدولية لإصلاح المجتمع.

وقال البيان إن الأزهر والمثقفين يدعمون إرادة الشعوب العربية واختيارها الحر من خلال اقتراع علني يتم في نزاهة وشفافية ديمقراطية.

وأوضح بيان الأزهر والمثقفين أنه يتعين على قوى الثورة والتجديد والإصلاح أن تبتعد كليا عن كل ما يؤدي لإراقة الدماء وعن الاستقواء بالقوى الخارجية.

XS
SM
MD
LG