Accessibility links

الكتاتني: قادة الجيش وضعوا قواعد سياسية للبقاء في السلطة لسنوات


رئيس مجلس الشعب المصري المنحل سعد الكتاتني

رئيس مجلس الشعب المصري المنحل سعد الكتاتني

قال رئيس مجلس الشعب المصري المنحل سعد الكتاتني إن قادة الجيش وضعوا قواعد سياسية يمكن أن تبقيهم في السلطة لسنوات، مشيرا أن جماعة الإخوان المسلمين لن ترد بالطريقة التي أغرقت الجزائر في حرب أهلية دامية.

وأضاف الكتاتني في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء أن معارضي الحكم العسكري في مصر لا يملكون أسلحة ولا يوجد في جعبتهم إلا الوسائل القانونية والشعبية.

ورفض الكتاتني المقارنة التي عقدها بعض المحللين بين الوضع الحالي في مصر والصراع الذي اندلع في الجزائر قبل 20 عاما حين منعت الحكومة المدعومة من الجيش جماعة إسلامية أخرى من الوصول للسلطة عبر صناديق الاقتراع، قائلا إن ما حدث في الجزائر لا يمكن أن يتكرر في مصر.

وقال الكتاتني إن إصدار المجلس العسكري الإعلان الدستوري المكمل قبل يومين من موعد جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية يربك المشهد السياسي في البلاد.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس العسكري الحاكم المشير حسين طنطاوي قد أصدر قرارا بحل مجلس الشعب المنتخب ومنع أعضائه من دخول مقر البرلمان تنفيذا لحكم المحكمة الدستورية العليا الصادر في 14 يونيو/حزيران. كما أصدر المجلس إعلانا دستوريا مكملا يقضي بتوليه سلطة التشريع إلى حين انتخاب مجلس شعب جديد بعد إصدار دستور جديد للبلاد.
XS
SM
MD
LG