Accessibility links

مقتل المئات من متمردي الحركة الشعبية في معارك مع الجيش السوداني بكردفان


أعلن والي جنوب كردفان أحمد هارون أن المئات من متمردي "الحركة الشعبية- فرع شمال السودان" قد قتلوا يوم الاثنين في معارك مع الجيش السوداني اندلعت إثر هجوم شنه المتمردون على مدينة تلودي، شرق عاصمة ولاية كردفان التي تدور فيها مواجهات بين الحكومة السودانية والمتمردين منذ شهور.

وقال هارون للصحافيين إن "المئات من جنود الحركة الشعبية قتلوا اليوم في هجومهم على مدينة تلودي الذي صدته القوات المسلحة".

ومن ناحيته قال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد إن "المتمردين حاولوا مهاجمة مدينة تلودي بأكثر من 700 مقاتل و12 ضابطا بهدف الاستيلاء عليها".

وأضاف الصوارمي أن "القوات المسلحة كانت ترصد وتتابع وانتظرت هؤلاء الغزاة الذين جاءوا إليها من ثلاثة محاور وبمعدات وآليات كبيرة وكثيرة ولكن في ظرف ساعة تمكنت القوات المسلحة والدفاع الشعبي (وهي قوات شبه نظامية) والخدمة الوطنية من صد هذا الهجوم ودحره تماما ومنيت قوات التمرد بخسائر كبيرة في الأرواح والمعدات"، حسبما قال.

وتدور مواجهات منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي بين الحكومة السودانية ومتمردي "الحركة الشعبية-فرع شمال السودان" في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لحدود السودان مع دولة جنوب السودان.

وكان العديد من السكان الأصليين لجنوب كردفان من قبائل النوبة قاتلوا في صفوف المتمردين الجنوبين أثناء الحرب الأهلية بين شمال السودان وجنوبه التي استمرت بين عامي 1983 و2005.

XS
SM
MD
LG