Accessibility links

logo-print

إسرائيل تنظر في معاقبة الفلسطينيين بعد قبول عضويتهم في اليونسكو


أفادت مصادر إسرائيلية يوم الاثنين أن المجلس الوزاري المصغر المؤلف من ثمانية وزراء كبار سيعقد اجتماعا يوم غد الثلاثاء برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو لمناقشة إمكانية فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية بعد حصولها على عضوية كاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

ونسبت صحيفة هآرتس إلى مسؤول إسرائيلي كبير القول إنه "مازال من غير الواضح ما إذا سيتم التوصل إلى قرار غدا الثلاثاء أم لا، لكن من المتوقع تقديم مقترحات متنوعة تستهدف اتخاذ إجراءات عقابية ضد الفلسطينيين".

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إن من بين الأفكار المطروحة "إلغاء وضع شخصية هامة للغاية أوVIP الممنوح للمسؤولين الفلسطينيين الكبار والذي يمكنهم من المرور عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية، وكذلك زيادة البناء الاستيطاني ووقف تحويل أموال الضرائب التي تحصلها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية".

وكانت اليونسكو قد وافقت في وقت سابق من اليوم الاثنين بتأييد 107 أعضاء مقابل اعتراض 14 عضوا وامتناع 52 عن التصويت على قبول عضوية فلسطين في المنظمة الدولية التي تأسست عام 1945 وتعد من الوكالات الرئيسية في الأمم المتحدة.

ومن بين الدول التي اعترضت على قبول عضوية فلسطين في اليونسكو الولايات المتحدة وكندا وألمانيا بينما كانت بريطانيا من الدول الممتنعة عن التصويت وشملت الدول المؤيدة للطلب فرنسا وروسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

XS
SM
MD
LG