Accessibility links

زرداري يدعو البرلمان الباكستاني لاختيار رئيس وزراء جديد


الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري

الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري


دعا الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري البرلمان إلى الانعقاد لانتخاب رئيس وزراء جديد خلفا ليوسف رضا جيلاني، الذي أقيل من منصبه تنفيذا لحكم المحكمة العليا الباكستانية، في وقت دعت فيه الولايات المتحدة إسلام آباد إلى الوصول إلى "حل بطريقة عادلة وشفافة".


وقال مسؤول حكومي باكستاني إن الرئيس دعا البرلمان إلى الانعقاد لانتخاب خليفة لجيلاني الذي قررت المحكمة العليا الباكستانية إقالته على خلفية رفضه فتح تحقيق حول اتهامات بالفساد ضد زرداري.


وبحسب ما يرى مراقبون، لا يبدو أمام زرداري من خيارات سوى تنفيذ الحكم تجنبا للوقوع في أزمة غير محسوبة العواقب مع القضاء، في بلاد تواجه تمردا لحركة طالبان وأزمة اقتصادية حادة.


وبدأ زرداري الذي تدهورت شعبيته في باكستان بإجراء مشاورات منذ مساء الثلاثاء مع قادة في حزب الشعب ومسؤولين من المعارضة، بعد الحكم الذي استهدفه بشكل غير مباشر.


وحول ما إذا كان يمكن الطعن على حكم محكمة العدل العليا، قال المحلل السياسي الباكستاني جاسم تقي الدين إن "لرئيس الوزراء الحق حسب الدستور في الطعن علي الحكم في حال وقوع خطأ كبير جدا على مرأى ومسمع من الناس ومن الإخصائيين في قرار المحكمة" مؤكدا في الوقت ذاته أنه "لا يوجد في الواقع خطا من هذا النوع".


من جانبها ، أعربت الولايات المتحدة عن أملها في أن تحل باكستان الأزمة السياسية المرتبطة بإقالة رئيس الحكومة.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند إن الولايات المتحدة تنتظر من باكستان أن تحل كل مشاكلها الداخلية بطريقة عادلة وشفافة في إطار احترام القوانين والدستور الباكستاني.


وتطالب المحكمة العليا بإعادة فتح الملاحقات القضائية بحق زرداري بتهمة اختلاس أموال عامة بقيمة 12 مليون دولار مع زوجته بنازير بوتو عندما كانت رئيسة للحكومة.

XS
SM
MD
LG