Accessibility links

تركيا تتوعد حزب العمال الكردستاني بعد مقتل ثمانية من جنودها


الجيش التركي يلاحق عناصر حزب العمال الكردستاني

الجيش التركي يلاحق عناصر حزب العمال الكردستاني

أكد الرئيس التركي عبد الله غول أن بلاده مصممة على "القضاء على الإرهاب بشكل نهائي وتحقيق السلم الأهلي" في تركيا.

وقد جاءت تصريحات غول ردا تعليقا على مقتل ثمانية جنود أتراك في هجوم شنه متمردون من حزب العمال الكردستاني المحظور الثلاثاء في أقصى جنوب شرق تركيا.

وذكرت مراسلة "راديو سوا" في أنقرة خزامى عصمت تصريحات غول تأتي في وقت يترأس فيه نائب رئيس الوزراء بولنت آرينج قمة أمنية طارئة للبحث في الإجراءات اللازمة لوضع حد للإرهاب.

وتوقعت أن يجبر الهجوم الجديد الذي شنه حزب العمال الكردستاني رئيس الوزراء رجب طيب آردوغان على قطع زيارته للمكسيك، حيث يشارك في قمة مجموعة العشرين والعودة إلى البلاد.

وأضافت أن قائد أركان الجيش نجدت أوزال وقائد القوات البرية خيري كفريك أوغلو ألغيا مشاركتهما في مناورات نسر الأناضول وتوجها إلى هكاري.

وكان مصدر رسمي تركي قد أعلن أن ثمانية جنود أتراك وعشرة متمردين قتلوا في هجوم شنه متمردون من حزب العمال الكردستاني الثلاثاء على موقع عسكري في أقصى جنوب شرق تركيا.

وقالت إدارة المنطقة في بيان الكتروني إن 16 عسكريا تركيا جرحوا في الهجوم الذي استهدف مركز يوكسيكوفا على الحدود مع العراق.

ومن جانبها قالت محطات تلفزيونية إن مجموعة من المتمردين تسللت إلى تركيا انطلاقا من قواعد في شمال العراق وقامت بمهاجمة المركز المتقدم.

وذكرت قناة ان تي في الإخبارية أن قوات برية تطارد المهاجمين بدعم من مروحيات قتالية في المنطقة الجبلية الوعرة في محافظة هكاري التركية التي تشهد معارك عنيفة بين قوات الأمن والمتمردين الأكراد الذين يصعدون هجماتهم على الأراضي التركية مع حلول فصل الصيف.

ويرد الطيران التركي على هذه الهجمات عادة بقصف مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق.

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وعدد من الدول منظمة إرهابية نزاعا مسلحا منذ عام 1984، ويقضي زعيمه عبد الله أوغلان منذ 1999 عقوبة بالسجن مدى الحياة في أحد السجون التركية.
XS
SM
MD
LG