Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

مود يبلغ مجلس الأمن بأسباب تعليق نشاطات المراقبين في سورية


دبابة تابعة للجيش السوري مدمرة في مدينة أريحا في محافظة إدلب في 5 يونيو/حزيران.

دبابة تابعة للجيش السوري مدمرة في مدينة أريحا في محافظة إدلب في 5 يونيو/حزيران.

يعقد مجلس الأمن اليوم الثلاثاء جلسة خاصة في نيويورك يستمع خلالها لتقرير من رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سورية روبرت مود حول الأوضاع الميدانية في هذا البلد ومستقبل تعليق عمل البعثة.

ونقلت وكالة بلومبورغ الإخبارية عن مصادر دبلوماسية قولها إن بريطانيا وفرنسا قد تدعوان لإنهاء مهام البعثة في سورية في حال استمرار استهداف المراقبين وعدم قدرتهم على القيام بعملهم.

وقال دبلوماسي إن اتفاق مود والمبعوث الدولي المشترك إلى سورية كوفي أنان على عدم قدرة المراقبين الدوليين أداء مهامهم بحسب تقاريرهم التي يقدمونها للمجلس بصورة دورية سيعني عدم وجود أسباب لبقائهم في سورية.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد حذرت من مغبة استمرار أعمال العنف والانتهاكات التي يرتكبها طرفا النزاع في سورية وتأثير ذلك على المدنيين.

وحثت المفوضية الأطراف المعنية على وقف الاشتباكات وإلا فسينظر المجلس في اعتبار ما يجري جرائم الحرب.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق "لقد أضاف بيان المفوضية أن على حكومة سورية التوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة وقصف المناطق المأهولة إذ أن مثل هذه الأعمال يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية واحتمال أن تكون جرائم حرب".

وأضاف حق "إن بعض السوريين قد حوصروا في بعض المناطق، وأطلقت عليهم النيران في أماكن أخرى. والأهم من ذلك اشتداد حدة القتال بحيث أذت كثيرا من أفراد الشعب السوري".

التشاور مع موسكو


من ناحية أخرى، يبدأ وفد من الجامعة العربية اليوم الثلاثاء زيارة إلى موسكو وذلك للتشاور حول الأزمة السورية والتحضير للدورة الوزارية الأولى للمنتدى العربي الروسي التي ستعقد نهاية العام الجاري.

وقال نائب أمين عام الجامعة ورئيس الوفد أحمد بن حلي في بيان له إن الجامعة ستبلغ موسكو رؤيتها حول الاقتراح الروسي بتشكيل مجموعة اتصال حول سورية.

وأضاف بن حلي أنه قد جرى الاتفاق بين كافة الأطراف على أن تكون مجموعة الاتصال مكونة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن والاتحاد الأوربي ومنظمة العمل الإسلامي وستجتمع في الثلاثين من الشهر الجاري في جنيف.

وثيقة للعهد الوطني


في سياق تحركات المعارضة في الداخل، أعلن عضو المجلس الوطني السوري محمد سرميني أن أطياف المعارضة في سورية ستجتمع في الثاني والثالث من الشهر المقبل من اجل الاتفاق على وثيقة للعهد الوطني ترسم ملامح سورية خلال الفترة الانتقالية.

وأضاف سرميني في مقابلة مع "راديو سوا" أن الاجتماع سيسبقه لقاء للمجلس الوطني السوري على مستوى الأمانة العامة في 27 يونيو/حزيران من أجل بحث تقرير سترفعه لجنة داخلية مكلفة بتقديم تصورات عن إعادة هيكلة المجلس الوطني السوري وهو أبرز هيئة معارضة لنظام الأسد خارج الأراضي السورية.

100 قتيل الاثنين


أما على الصعيد الأمني، فأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل أكثر من 100 شخص في عموم سوريا أمس الاثنين، وتركز القتلى في محافظات ريف دمشق وحمص ودير الزور ودرعا وحلب.

وقال المرصد إن الحصيلة تضمنت 28 قتيلا من عناصر الجيش وقوات حفظ النظام.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بتشييع جثامين 22 جنديا قتلوا في مواجهات في ريف دمشق وحمص وإدلب ودير الزور.
XS
SM
MD
LG