Accessibility links

اوباما وبوتين يبحثان الأزمة السورية على هامش قمة العشرين


تواصل القصف في حمص

تواصل القصف في حمص

يجري الرئيس اوباما اليوم الاثنين مشاورات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش اجتماع مجموعة العشرين في المكسيك لبحث أفق التسوية السلمية في سورية بما يسمح للسوريين تحديد مستقبلهم بطريقة ديموقراطية.

وقبيل اللقاء قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي إن الاختلاف بين البلدين ليس كبيرا.

في هذه الأثناء يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة دورته العشرين بجنيف والتي تستمر حتى السادس من الشهر المقبل.

وسيستمع المجلس لتقرير من لجنة التحقيق الدولية المستقلة حول التحقيقات الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان في سورية وتقريرا آخر حول مذبحة الحولة والتي قالت الأمم المتحدة إن السلطات السورية تقف ورائها.

الجنرال مود يدعو إلى إخراج النساء والأطفال


هذا، ودعا الجنرال روبرت مود رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى سورية الأطراف المتنازعة في سورية إلى السماح بإخراج النساء والأطفال والمسنين والجرحى من أماكن النزاع، مشيرا إلى فشل المساعي لإخراج المدنيين من حمص خلال الأسبوع الماضي.

وقال الجنرال مود في بيان إن على أطراف النزاع أن تعيد التفكير في موقفها وتسمح للنساء والأطفال والمسنين والجرحى مغادرة أماكن النزاع دون أية شروط مسبقة وان تضمن كذلك سلامتهم.

وأعرب مود عن استعداد بعثة المراقبين في سورية للإشراف على إخراجهم من مناطق النزاع فور اتخاذ الأطراف المتنازعة قرارا بذلك.

وكان مود قد أعلن تعليق عمل المراقبين الدوليين في سورية بسبب التصاعد المتواصل في وتيرة العنف الذي يحول دون قيامهم بعملهم.

مجموعة أصدقاء سورية تدعو لإنقاذ المدنيين


ومن ناحيته، دعا رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا "مجموعة أصدقاء سورية" إلى التحرك بمفردها لإنقاذ المدنيين في سورية في حال عجز مجلس الأمن عن اتخاذ أي قرار بسبب الفيتو.

وقال سيدا في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول "نطالب بقوة مجلس الأمن بأن يتخذ قرارا حاسما عن طريق الشرعية الدولية، لكن في حال جوبهنا بفيتو كما لا نتمنى ولا نرغب، فحينئذ سنتوجه إلى مجموعة أصدقاء سورية لكي تتحرك عاجلا" معتبرا أن "المسألة لا تنتظر موعد الاجتماع المقبل في باريس" للمجموعة المذكورة.

وكانت باريس قد أعلنت أن اجتماع مجموعة "أصدقاء سورية" سيعقد في السادس من يوليو/تموز في باريس. وبرر الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو الدعوة إلى الاجتماع "بالتفاقم المقلق للوضع في سورية".

وأضاف سيدا أن النظام السوري "الذي لم يمتلك الشرعية قط مصمم على متابعة جرائمه وسط مناخ دولي لم يرتق بعد إلى المستوى المطلوب".

ماكين ينتقد سياسة اوباما بشأن سورية


هذا، وجدد السيناتور جون ماكين كبير الأعضاء الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي انتقاده لسياسة الرئيس باراك أوباما بشأن سورية.

وقال ماكين في برنامج Meet the Press على قناة NBC التلفزيونية الأميركية:

"أكثر الأمور مسؤولية بالتأكيد هو أولا أن يقف الرئيس ويتحدث لصالح هؤلاء الناس. متى تحدث رئيس الولايات المتحدة آخر مرة وقال إن هؤلاء الناس يستحقون دعمنا المعنوي".

وجدد ماكين الدعوة إلى تسليح المعارضة السورية:

"الأمر الثاني الذي علينا أن نفعله هو أن نجعل القتال عادلا، لأنه ليس عادلا الآن. الشحنات الروسية تواصل الدخول ووزيرة خارجيتنا تشير إلى أن المروحيات الروسية تأتي لمساعدة بشار الأسد في حين لا نفعل نحن شيئا".

مقتل 45 شخصا


ميدانيا قتل 45 شخصا على الأقل الأحد في أعمال عنف في سورية تركزت خصوصا في منطقتي حمص وريف دمشق.

وأوضح ناشطون ان القصف على عدد من احياء حمص تواصل الاحد. وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدنيا قتل في حي الخالدية صباحا نتيجة القصف، كما قتل مدني آخر في احد أحياء حمص القديمة برصاص قناص، وقتل معارض مسلح في حي كرم شمشم في المدينة اثر اشتباكات مع القوات النظامية.

واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت سحبا كثيفة من الدخان ترتفع من حي جورة الشياح في حمص، فيما يؤكد صوت مسجل على الشريط انها "منازل تحترق جراء القصف"، بينما يمكن في شريط فيديو آخر سماع أصوات إطلاق نار من رشاشات ثقيلة في حي الخالدية.

وبدت الشوارع مقفرة في الحيين، وسط ركام ودمار كبير في الابنية التي تحمل آثار فجوات كبيرة، إلى جانب سيارات محترقة أو محطمة في الطريق.
XS
SM
MD
LG