Accessibility links

الرئيس الإيراني أحمدي نجاد يشارك في مؤتمر ريو حول التنمية المستدامة


الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد

الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد

يشارك الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في البرازيل الأسبوع المقبل في قمة حول التنمية المستدامة - ريو20، وسيزور أيضا كلا من بوليفيا وفنزويلا، كما أعلنت الرئاسة السبت.

وأوضحت الرئاسة أن احمدي نجاد سيبقى يومين في البرازيل حيث "سيلتقي بعضا من قادة العالم" على هامش القمة.

وسيتوقف الرئيس الإيراني الذي سيغادر طهران الاثنين، في بوليفيا حيث سيناقش "تطور العلاقات الثنائية" مع الرئيس ايفو موراليس، كما ذكر المصدر نفسه.

وفي طريق عودته، سيقوم بزيارة "قصيرة" لفنزويلا يجري خلالها محادثات مع الرئيس هوغو تشافيز، كما أضاف المصدر الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل.

ايران تسعى لتطوير علاقاتها


وتسعى إيران التي يقاطعها الغربيون وحلفاؤهم ويفرضون عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي المثير للخلاف، إلى تطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية مع بلدان أخرى لا تدور في فلك الدول الغربية، وحققت بعض النجاح في أميركا اللاتينية وخصوصا مع فنزويلا برئاسة تشافيز الذي زار طهران تسع مرات في غضون 13 عاما.

والجولة الأخيرة التي قام بها احمدي نجاد إلى أميركا اللاتينية في يناير/كانون الثاني الماضي، شملت فنزويلا ونيكاراغوا والإكوادور وكوبا.

وتعود الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إلى البرازيل إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2009 خلال جولة شملت أيضا الإكوادور وفنزويلا.

ومن المتوقع أن يشارك في مؤتمر ريو نحو 130 رئيس دولة وحكومة ومسؤولين عن جمعيات محلية ومنظمات غير حكومية.

ويأتي هذا المؤتمر بعد 20 عاما من قمة الأرض التي غيرت المعادلة في ما يخص المناخ والتنوع الحيوي.

ومن شأن هذا المؤتمر أن يعزز نشوء اقتصاد أخضر يوفق بين التنمية ومكافحة الفقر واحترام البيئة، وأن يرسي أسس بيئية جديدة في عالم يضم سبعة مليارات نسمة ويعاني من شح في الموارد الطبيعية.
XS
SM
MD
LG