Accessibility links

عدد القتلى في سوريا الجمعة يتجاوز 22 والمرصد السوري يدعو المراقبين للرحيل


 آلاف السوريين في تظاهرات جمعة "النفير العام"

آلاف السوريين في تظاهرات جمعة "النفير العام"

قتل ما لا يقل عن 22 شخصا الجمعة في سوريا، بينهم اثنان نتيجة إطلاق القوات النظامية السورية النار على مشاركين في تظاهرات جمعة "الاستعداد التام للنفير العام" التي شارك فيها الآلاف في مناطق مختلفة، بحسب مراقبين وناشطين.

وسقط المتظاهران اثر إطلاق رصاص من القوات النظامية لتفريق تظاهرة في حي صلاح الدين في مدينة حلب ، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. كما أصيب عدد من المواطنين بجروح في إطلاق نار من القوات النظامية على تظاهرة في مدينة الباب في ريف حلب.

تظاهرات في دمشق ودير الزور


وأعلنت لجان التنسيق المحلية أن قوات النظام حاولت تفريق التظاهرات بإطلاق النار في دمشق وريفها ودير الزور حيث سقط جرحى أيضا.

كذلك تعرضت معظم تظاهرات مدينة حماة لإطلاق نار، بحسب ابو غازي الحموي من المكتب الإعلامي للمدينة.

وأفاد المرصد عن خروج آلاف المتظاهرين في إحياء عدة من مدينة حماه، وبلدات عدة من المحافظة احتجت على الموقف الروسي الداعم للنظام السوري.

واظهر شريط فيديو نشره ناشطون على شبكة الانترنت متظاهرين يجوبون شارعا في جوبر في دمشق خرجوا إليه بعد صلاة الفجر من مسجد حذيفة بن اليمان وهم يهتفون نصرة لحمص ودير الزور وغيرها من المدن المحاصرة.

بينما وزعت لجان التنسيق المحلية شريط فيديو آخر عن "تظاهرة صباحية في حي المزة في دمشق"، بدا فيه عشرات الشبان معظمهم ملثمون يهتفون لنصرة حمص والحفة والأسرى والجرحى.

ودعت المعارضة السورية إلى التظاهر من اجل أن يعد السوريون "العدة ماديا ومعنويا"، و"يتأهبوا لخوض أحلك وآخر معارك التحرر من العبودية"، أي "أن نجهز ونحشد كل ما يمكننا جمعه من أموال وسلاح ورجال وحناجر ولافتات وخطط واستراتيجيات"، بحسب ما جاء في الدعوة على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد2011 " على "فيسبوك".

مقتل 9 في درعا


وفي مسلسل أعمال العنف، قتل تسعة أشخاص في محافظة درعا احدهم برصاص القوات النظامية في بلدة نامر بريف درعا وثمانية اثر انفجار قذيفة امام مسجد خالد بن الوليد بمدينة بصرى الشام، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقتل ثلاثة مواطنين بينهم طفلة جراء القصف على بلدة الغجر بريف حمص.

كما قتل مواطن في عندان في محافظة حلب في إطلاق نار.
وفي محافظة ريف دمشق، قتل مواطنان احدهما برصاصة في الراس في حي العجمي بحرستا، بالإضافة إلى مقتل مدني من حي الصالحية بدمشق برصاص القوات النظامية، بحسب المرصد.

في محافظة ادلب قتل مواطنان احدهما من قرية معشمارين جراء سقوط قذيفة هاون على منزله، وآخر اثر استهداف سيارته قرب بلدة كفرومة.

دعوة المراقبين للرحيل


ودعا المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان الجمعة المراقبين الدوليين إلى الرحيل عن سوريا إذا لم يستطيعوا تطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي انان لحل الأزمة السورية.

ورأى المرصد أن "دور المراقبين الدوليين أصبح دور الشاهد على القتل في سوريا وليس العمل على وقف إطلاق النار وتطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي انان التي لم تطبق حتى الآن".

ودعا "فريق المراقبين الدوليين إلى العمل على التطبيق الفوري لخطة السيد كوفي انان من اجل وقف القتل في سوريا ووقف إطلاق النار او الرحيل إلى أوطانهم".

وقتل أكثر من 3300شخص في سوريا منذ بدء تطبيق خطة انان في 12 ابريل / نيسان الماضي، بحسب المرصد.
XS
SM
MD
LG