Accessibility links

logo-print

العنف المتصاعد يحدّ من مهمة المراقبين في سورية


رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود

رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود

قال رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود إن تصاعد العنف يقوض قدرة البعثة على الاضطلاع بمهامها لجهة المراقبة والتحقق من التقارير والمساعدة في إطلاق حوار داخلي وتحقيق الاستقرار.

وأوضح مود أنه يبدو ألا وجود لرغبة في انتقال سلمي بل هناك اتجاه لتحقيق مكاسب عسكرية، على حد تعبيره.

وأضاف أن حدة العنف تصاعدت على مدى الأيام الـ10 الماضية من جانبي النزاع لدرجة أنها تشكل خطرا كبيرا على المراقبين، وتحدّ من عمل البعثة في مراقبة وقف إطلاق النار.

ويأتي هذا راد على مطالبة المرصد السوري لحقوق الإنسان للبعثة بالتحقيق الفوري في مقتل تسعة مواطنين عثر على جثامينهم أمس الخميس في بلدة حورية في ريف دمشق.

ولفت مدير المرصد رامي عبدالرحمن في حديث مع "راديو سوا" الانتباه إلى أن رفض المراقبين التحقيق في الحادثة يعني أن عملهم يمثل زيادة للعنف في سورية.

وأضاف "دور المراقبين الدوليين حتى اللحظة لم يثمر عن أي شيء لوقف العنف في سورية، بل على العكس زاد القتل خلال الأسابيع الماضية، لم يحركوا ساكنا ولم يحققوا في هذه الجرائم. الآن إذا لم يقوموا بالتوجه إلى المنطقة والتحقيق الجدي بهذه الجرائم، نقول بأن دورهم يعمل على إشعال حرب في سورية ولا يعمل على وقف إطلاق النار".

جدير بالذكر أن مهمة بعثة المراقبين تنتهي في الـ20 من الشهر المقبل، على أن يقرّر مجلس الأمن بشأن تمديدها من عدمه، بناء على تقرير المبعوث الدولي كوفي أنان عن مدى تطبيق خطته ذات النقاط الست لحل الأزمة في سورية.


انفجار عبوة ناسفة في دمشق

ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ عبوة ناسفة انفجرت ظهر اليوم الجمعة في حي الميدان في العاصمة دمشق.

وفي المقابل، أعلنت السلطات السورية إلقاء القبض على شاب في دمشق كان يعتزم تنفيذ تفجير انتحاري في أحد مساجد المدينة، في حين أكدت أن آخرين يعتزمون تنفيذ هجمات انتحارية.

كما تجدد القصف على حي الخالدية وحي جورة الشياح ومناطق أخرى في مدينة حمص الجمعة في ظل محاولات من القوات النظامية لاقتحام هذه الأحياء، بحسب بيان صدر عن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأوضح البيان أن بلدة عندان شهدت قصفا مماثلا من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من المعارضة، وقتل فيها مواطن إثر إطلاق نار.

كما بيّن أن اشتباكات بين عناصر الجيش الحكومي وآخرين من المعارضة دارت قرب مقر للمخابرات العسكرية والشرطة العسكرية في دير الزور.
XS
SM
MD
LG