Accessibility links

أردوغان : تركيا لن تصمت إزاء قمع الشعب السوري


وصف رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان ، ضحايا الحراك في سوريا بأنهم "شهداء"، واعتبر أن الرئيس السوري بشار الأسد "فقد شرعيته"، موضحاً أن بلاده "لا يمكنها أن تصمت أمام مواصلة استخدام القوات المسلحة في قمع شعب سوريا".

وأشار أردوغان في تصريحاته يوم الثلاثاء إلى ثقته في أن الشعب السوري "سيحقق أهداف ثورته إزاء ما يحدث"، معتبرا أن "سوريا تمر بمرحلة صعبة للغاية".

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن "النظام السوري عمل مع تركيا على مدار9 سنوات لكنه لم يقدر تلك الصداقة، ويواصل ظلم شعبه".

وأعرب أردوغان عن أسفه تجاه الجهات التي "تدعم هذا الظلم"، معتبرا أن "قتل شخص يعني قتل الإنسانية جمعاء وللأسف فإن النظام السوري يقتل شعبه بالمئات والآلاف ..."، مشدداً على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي، بل ستتخذ موقفا في مواجهة نظام الأسد.

أردوغان يبدأ جولة أوروبية يستهلها بألمانيا

من ناحية أخرى، بدأ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان جولة أوروبية يستهلها بزيارة رسمية لألمانيا بمناسبة مرور خمسين عاماً على اتفاقية تبادل الأيدي العاملة بين البلدين يتوجه بعدها إلى فرنسا لحضور قمة العشرين.

وتأتي زيارة أردوغان إلى برلين تلبية لدعوة نظيرته الألمانية أنغيلا ميركل ليشارك في اليوبيل الذهبي لوصول أول عامل تركي إلى ألمانيا- حيث شارك العمال الأتراك في بناء الاقتصاد الألماني بعد الحربين العالميتين.

وقال أردوغان قبل مغادرته أنقرة إن محادثاته ستتمحور حول العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والدبلوماسية بالإضافة إلى عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، والمشكلة القبرصية وآخر المستجدات في أفريقيا والشرق الأوسط، فضلاً عن تبادل وجهات النظر والتوصيات حول القضايا الإقليمية والدولية.

وقال أردوغان أيضاً إنه سيشارك يوم الخميس في قمة زعماء مجموعة الدول العشرين- التي تستمر يومين في مدينة " كان" الفرنسية.

XS
SM
MD
LG