Accessibility links

فرنسا تقترح جعل خطة أنان حول سورية ملزمة


لوران فابيوس

لوران فابيوس

أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الأربعاء أن فرنسا ستقترح أن تكون خطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي كوفي أنان بخصوص سورية ملزمة من خلال الأمم المتحدة، مضيفا أن فرض حظر جوي سيكون أحد الخيارات المطروحة لإنهاء الصراع.

وقال فابيوس إنه يأمل أن توافق روسيا على استخدام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي قد يجيز استخدام القوة، مضيفا "نحن في حاجة لزيادة قوة الدفع في مجلس الأمن ووضع خطة أنان تحت الفصل السابع وهو ما يعني أن تكون إلزامية تحت وطأة تشديد العقوبات".

وأضاف فابيوس أن احد الخيارات المطروحة أمام مجلس الأمن يتمثل في فرض حظر جوي بعد تزايد الأنباء عن استخدام القوات السوري للطائرات الهليكوبتر الحربية في إطلاق النار على معاقل المعارضة ومخاوف الولايات المتحدة من إمداد روسيا لدمشق بمزيد من الطائرات الهليكوبتر.

وأشار المسؤول الفرنسي إلى أن باريس ستقترح زيادة العقوبات على سورية خلال الاجتماع المقبل لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، موضحا أن المجتمع الدولي سيعد قائمة بالمسؤولين العسكريين من الصف الثاني الذين ينبغي إخضاعهم للملاحقة القضائية الدولية إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد وأفراد الدائرة المحيطة به مباشرة.

وحث فابيوس المواطنين السوريين على معارضة الحكومة صراحة قائلا "عليهم أن يدركوا أن المستقبل الوحيد يكمن في مقاومة القمع. حان وقت اتخاذ القرار. عليهم القفز من السفينة".

وتعد هذه التصريحات الأشد صرامة حتى الآن من أي من القوى الكبرى تجاه النظام السوري منذ إعلان هدنة في 12 أبريل/نيسان والتي كان من المفترض أن تتيح المجال لإجراء محادثات سياسية لحل الأزمة.
XS
SM
MD
LG