Accessibility links

logo-print

عشرات القتلى في هجمات تهز العاصمة بغداد ومدنا أخرى


انفجار سيارة ملغومة في مدينة كركوك الأربعاء

انفجار سيارة ملغومة في مدينة كركوك الأربعاء

بغداد-عمر حمادي/ بابل-حسين العباسي/ واسط-حسين الشمري/ كربلاء-عباس المالكي / كركوك-دينا أسعد/ نينوى-أحمد الحيالي

سقط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في هجمات منسقة في بغداد وعدد من المحافظات بسيارات ملغومة وعبوات ناسفة، في الوقت الذي تستعد فيه الكاظمية لاستقبال أعداد غفيرة من الزائرين لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

وقالت مصادر لـ"راديو سوا" إن نحو 40 هجوما معظمها بعبوات ناسفة أسفرت عن مقتل 60 شخصا على الأقل وإصابة 250 آخرين بجراح.

فقد قتل 20 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون في انفجارات هزت مناطق في العاصمة بغداد. ووقعت الهجمات صباح الأربعاء في مناطق الكاظمية والمدائن والنهروان ومعسكر الرشيد والكرادة والعامرية وحي الجامعة والسيدية.

وتعد الهجمات الاعنف التي تستهدف الزائرين منذ عام 2008، على الرغم من تطبيق الحكومة خطة لتأمين خط سير الزوار، تمثلت بقطع العديد من الشوارع ونشر آلاف من رجال الجيش والشرطة في العاصمة.

وفي محافظة بابل، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة إن هجمات بسيارات ملغومة وعبوات ناسفة إلى مقتل 16 شخصا على الأقل وإصابة 36 آخرين بجراح.

وأضاف الزنبور في إتصال مع "راديو سوا" إلى أن سيارة ملغومة انفجرت قرب مطعم يرتاده طلاب أكاديمية الشرطة في مدينة الحلة، فيما انفجرت سيارة أخرى في شارع 60 قرب مطعم يرتاده عمال بناء. وفجر مسلحون حسينيتين في ناحية جبلة، مما أدى إلى انهيار المبنيين بالكامل دون وقوع خسائر في الأرواح. كما انفجرت سيارة ملغومة في الحصوة، وعبوة ناسفة في قضاء المحاويل.

وأشار الزنبور إن معظم ضحايا الهجمات هم من عناصر الشرطة.

وأسفر انفجار سيارة ملغومة بقرب من احد الجوامع الكبيرة في قضاء العزيزية شمالي مدينة الكوت عن إصابة 12 شخصا من الزائرين الشيعة المتوجهين سيرا نحو مدينة الكاظمية بجراح، حسب حصيلة أولية أعلنها مدير صحة محافظة واسط ضياء العبودي.

واتهم رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة واسط خليل غفوري تنظيم القاعدة وعناصر حزب البعث المحظور بالوقوف وراء الهجوم.

وقالت مصادر في شرطة كركوك إن سيارة ملغومة انفجرت صباح الأربعاء قرب مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة ريحم اوه شمالي المدينة، أسفرت عن إصابة سبعة مدنيين بجراح. تلاها بعد دقائق انفجار سيارة ملغومة قرب مقر آخر للحزب في منطقة رابرين القادسية جنوب شرقي المدينة، أدى إلى مقتل شخص وإصابة 17 آخرين بجراح.

فيما انفجرت سيارة ثالثة في المنطقة ذاتها قرب مسجد. وقالت الشرطة إن الهجوم استهدف موكب مدير شرطة البلدة الذي نجا من الهجوم، لكن سائقه أصيب بجراح.

وفي قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، أفاد مصدر امني بأن سيارة ملغومة انفجرت وسط القضاء مستهدفة دورية للجيش، مما أدى إلى إصابة اثنين من عناصرها.

أما في محافظة صلاح الدين، فقد قالت الشرطة إن سيارتين ملغومتين انفجرتا بالتعاقب في قضاء بلد جنوبي تكريت، الأولى قرب دائرة الكهرباء والثانية عند مدخل القضاء، أسفرتا عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 25 شخصا بجراح.

فيما أصيب شرطي جراء انفجار سيارة ملغومة أخرى مستهدفة دورية للشرطة سط تكريت.

وتمكنت أجهزة الأمن من تفجير سيارة ملغومة كانت متوقفة قرب مستشفى على الطريق العام بين تكريت وناحية العلم شرقي المدينة.

ولقي أحد عناصر الأمن الكردي مصرعه وأصيب أربعة أشخاص بجراح بينهم مدنيان في إنفجار سيارة قرب أحد مقرات الإتحاد الوطني الكردستاني في حي التأميم شرقي مدينة الموصل.

كما قتل جندي وأصيب اثنان آخران بجراح جراء إنفجار سيارة كانت بانتظارهم قرب مستشفى الجمهوري وسط المدينة. وأوضح عضو مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري إن الدورية كانت تنقل جنودا أصيبوا في حادث وقع في حي المثنى شرقي المدينة.

كما أصيب ثلاثة مدنيين في انفجار سيارة ملغومة في قرية شاقولي التابعة لناحية برطلة التي تقطنها غالبية من الشبك شرقي الموصل. وقال ممثل الشبك في مجلس محافظة نينوى قصي عباس إن الإنفجار وقع قرب إحدى مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني.

فيما أسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش عن إصابة ثلاثة عسكريين بينهم ضابط برتبة رائد، فضلا عن جرح ثلاثة مدنيين كانوا قرب موقع الحادث في منطقة الفيصلية شرقي المدينة.

وفي سياق متصل، تمكنت قوات الآسايش الكردية من إبطال مفعول سيارة ملغومة في قرية ختارة ذات الغالبية الإيزيدية التابعة لناحية ألقوش في قضاء تلكيف، حيث قامت القوات المسؤولة عن حماية المنطقة بإخلاء القرية قبل أن تشرع بتفكيك المتفجرات.

كذلك، ألقت شرطة نينوى القبض على أربعة مسلحين بعد مهاجمتهم دورية للشرطة في منطقة المشاهدة جنوب مدينة الموصل.

وأوضح مصدر في الشرطة أن ثلاثة من المهاجمين أصيبوا بجراح أثناء مطاردتهم. وأضاف المصدر أن الشرطة قتلت أحد المسلحين أثناء محاولته الهجوم بقنبلة يدوية على نقطة للشرطة في منطقة العريبي غربي الموصل.

وأعلن مسؤول في وزارة الصحة ان 24 شخصا اصيبوا بجراح في انفجار سيارة ملغومة في منطقة الهندية شمالي كربلاء.

وحمل رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي، القيادات الأمنية العليا مسؤولية التفجير في قضاء الهندية صباح الأربعاء، وقال إنه ابلغ الحكومة الاتحادية مرارا بان الوضع الأمني في كربلاء هش للغاية بسبب التنقلات العشوائية في صفوف الضباط والوحدات الأمنية.

وأضاف الموسوي في تصريح لـ"راديو سوا" أن تدخلات سياسية ومشاكل أخرى تمنع قوات الأمن في قضاء الهندية من أداء عملها على أكمل وجه.

وفي ديالى، قتل 10 اشخاص في بعقوبة وأصيب نحو 50 آخرين بجراح في سلسلة هجمات في المدينة ومحيطها شملت 12 عبوة ناسفة وسيارتين ملغومتين وثلاث هجمات مسلحة، وفقا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية وطبية.

وفي الانبار، قتل ثلاثة أشخاص في هجوم مسلح وانفجار عبوة لاصقة في منطقتي الكرمة وهيت.
XS
SM
MD
LG