Accessibility links

logo-print

لافروف يبحث في طهران الملف النووي الإيراني والأزمة السورية


وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء إلى طهران لإجراء محادثات حول الملف النووي الإيراني والأزمة السورية حسبما أفادت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية.

وسيلتقي لافروف، خلال الزيارة التي تستغرق عدة ساعات وتأتي قبل أيام من جولة محادثات جديدة بين طهران والقواى الكبرى في موسكو، نظيره الإيراني علي أكبر صالحي وكبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت أن لافروف سيولي "اهتماما خاصا للتحضيرات" لاجتماع موسكو حول البرنامج النووي الإيراني.

وروسيا تنتمي إلى المجموعة المعروفة باسم خمسة زائد واحد، التي تضم أيضا كلا من الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، والتي تتفاوض مع طهران حول خفض برنامجها النووي بهدف إعطاء ضمانات حول طابعه السلمي الذي تشكك المجموعة الدولية فيه.

وستتناول محادثات لافروف مع المسؤولين الإيرانيين أيضا الأزمة السورية، حسبما قالت الوكالة ذاتها.

وكانت موسكو قد اقترحت عقد مؤتمر دولي حول سورية يشمل إيران، التي تدعم نظام الرئيس بشار الأسد، لكن دولا غربية وأخرى عربية وكذلك المعارضة السورية تحفظت أو حتى عارضت مشاركة طهران في المؤتمر.

وشدد لافروف قبل زيارته على أن مشاركة إيران ستتيح "ممارسة ضغوط بناءة على سورية".

وتحاول موسكو إنقاذ خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان التي بقيت حتى الآن حبرا على ورق في وقت تتواصل فيه أعمال العنف في في مختلف أنحاء سورية.
XS
SM
MD
LG