Accessibility links

logo-print

كلينتون : القوى الكبرى ستضع أمام إيران خارطة طريق واضحة جدا


وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

صرحت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء بأن القوى الكبرى الست المعنية بالملف النووي الإيراني ستضع لإيران "خارطة طريق واضحة جدا" لكي تتخلى عن
أي برنامج نووي.

وقالت كلينتون لمجموعة أبحاث في واشنطن "هناك موقف موحد قدمته مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا وألمانيا) يعطي إيران، إن كانت مهتمة بحل دبلوماسي خارطة طريق واضحة جدا يمكن التحقق منها وتكون وفق (مبدأ) الخطوة مقابل الخطوة".

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قد قالت إن الاتحاد الأوروبي اتفق مع إيران على مضمون محادثاتهما المرتقبة في موسكو في 18 و19 يونيو/حزيران.

وشددت آشتون في بيان لها على ضرورة التزام إيران ببحث اقتراحات مجموعة خمسة زائد واحد التي تشعر بالقلق حيال الطابع السلمي المحض للبرنامج النووي الإيراني وهو ما أبلغته لجليلي.

من جانب آخر، أكدت الصين أنها لن تغير موقفها إزاء مشترياتها من النفط الإيراني وذلك على الرغم من القيود التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على واردات النفط الإيراني.

وقال ليو ويمين المتحدث باسم الخارجية الصينية" تحتاج الصين إلى استيراد النفط الخام من إيران لأغراض التنمية الاقتصادية فيها وهذه مسألة قانونية تماما، فقنوات الشراء فيها عادية وشفافة ولا تتناقض مع قرارات الأمم المتحدة كما أنها لا تضر بمصالح أي طرف آخر."

وأضاف المتحدث قائلا " لا تعارض الصين فرض أي دولة عقوبات من جانب واد فحسب، بل تؤكد رفضها فرض تلك العقوبات على بلدان أخرى أيضا."
XS
SM
MD
LG