Accessibility links

مؤتمر لمناقشة تشكيل أقاليم مستقلة إداريا في المحافظات العراقية


يعقد مجلس النواب العراقي الخميس مؤتمرا موسعا لمناقشة دعوات تشكيل أقاليم مستقلة إداريا واقتصاديا في عدد من محافظات البلاد، في ظل اتساع الدعوات لتحويل محافظات عراقية إلى أقاليم.
ومن المقرر أن يعقد المؤتمر الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بحضور عدد من نواب وشيوخ عشائر محافظات صلاح الدين والأنبار وديالى ونينوى وكركوك.

وقال النائب عن محافظة الأنبار أحمد العلواني إن مطلب تشكيل أقاليم في تلك المحافظات يقع ضمن الأطر الدستورية والقانونية.
وأضاف العلواني أن الدعوات في هذا الصدد لا علاقة لها بالقضايا الطائفية:
"يوجد في صلاح الدين اكراد وعرب وسنة وشيعة ومسيحيون وكذلك في الأنبار والموصل."

في غضون ذلك، قال رئيس مجلس عشائر صلاح الدين خميس جباره إن مطلب تحويل المحافظة إلى إقليم لا يظهر رغبة جميع أبناء صلاح الدين.
وكان المالكي قد حذر خلال لقائه أول أمس عددا من شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين من وجود محاولات تستهدف تفتيت وحدة العراق، وأشار إلى أن مطلب محافظة صلاح الدين قد يفتح أبوابا للتفرقة والاقتتال الداخلي..

في هذا الوقت تواصلت حملة التوقيفات ضد افراد في حزب البعث المحظور، ويؤكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار سجاد شرهان الأسدي إعتقال أجهزة الأمن لاثنين وثلاثين شخصاً في الحزب المحظور ينتمون إلى جماعة تطلق على نفسها أبناء القيادة العامة للجهاد والتحرير.

العراق يرفض تدريب تركيا وايران لقواته

هذا ومع انسحاب اميركي بات وشيكا من العراق، رفضت الحكومة العراقية عرضين تقدمت بهما إيران وتركيا لتدريب قواته.
واكد مسؤول عراقي في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية ان الحكومة العراقية تفضل إبقاء ملف تدريب القوات العراقية بعيدا عن دول الجوار، وأشار إلى أن رفض بغداد للعرضين الإيراني والتركي يعود إلى حساسية الموضوع

وفي الشأن ذاته اكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عزم اللجنة استدعاء رئيس أركان الجيش الفريق بابكر زيباري لمناقشة تقريره حول عدم جاهزية الجيش العراقي والقوة الجوية بعد مع قرب الانسحاب الاميركي .

XS
SM
MD
LG