Accessibility links

المغرب يسمح للقضاء التونسي بالتحقيق في ممتلكات بن علي


جلسة محاكمة زين العابدين بن علي، ارشيف

جلسة محاكمة زين العابدين بن علي، ارشيف

وافقت وزارة العدل المغربية يوم الثلاثاء على تنفيذ الإنابة القضائية التي ستسمح للجنة التونسية المكلفة باسترجاع الأموال المجمدة في الخارج بالتحقيق في ممتلكات الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وصهره صخر الماطري في المغرب.

وقال مسؤول في وزارة العدل المغربية إن ممثلين للجنة التونسية المذكورة سيصلون إلى المغرب خلال الأيام المقبلة على أن تكون مؤسسات مالية ومصرفية مغربية ضمن لائحة أهم ما سيشمله التحقيق في أموال بن علي المهربة.

ويتهم القضاء التونسي الرئيس المخلوع وأفراد أسرته بالاستثمار غير المشروع والاختلاس ونقل الأموال إلى الخارج.

ومن بين المؤسسات التي سيشملها عمل اللجنة التونسية في المغرب بورصة الدار البيضاء التي طرحت فيها "شركة النقل للسيارات"، المملوكة سابقا للماطري زوج ابنة بن علي، 10 بالمئة من مجموع أسهمها في مايو/ أيار من العام الماضي.

كما ستشمل الإنابة القضائية مؤسسات مصرفية مغربية مساهمة في رأس مال "بنك الزيتونية"، أول بنك إسلامي في تونس والذي كان أيضا ملكا للماطري وأصبح الآن خاضعا لإدارة ومراقبة البنك المركزي التونسي بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي التونسي في وقت سابق.

وتتبع هذه المؤسسات شركة "برنسيس القابضة" التي كان يديرها صخر الماطري، ويملك 51 في المئة من رأس مالها، إضافة إلى مساهمتها في شركات كبرى عدة.

وكانت السلطات التونسية طلبت من المغرب تنفيذ الإنابة القضائية للتحقيق في الأصول والأموال التونسية، كما أكد رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران خلال زيارته الأخيرة لتونس عزم الرباط على تنفيذ الإنابة القضائية، بعد اتهامات من تونس للمغرب بعدم التعاون لاسترجاع الأموال التي هربها بن علي وزوجته.
XS
SM
MD
LG