Accessibility links

logo-print

إيران تؤكد الاتفاق على مضمون محادثات موسكو حول الملف النووي


أشتون وجليلي في لقاء سابق

أشتون وجليلي في لقاء سابق

أكدت طهران يوم الثلاثاء التوصل لاتفاق بين كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي ووزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون على مضمون المحادثات المقبلة يومي 18 و19 يونيو/حزيران في موسكو بين إيران والدول الست الكبرى.

وجاء في بيان للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي يشرف على الملف النووي، أن هذه المحادثات ستتمحور حول المطالب والمقترحات التي قدمها الطرفان خلال محادثات بغداد في مايو/أيار الماضي.

وأضاف البيان أن أشتون التي تمثل مجموعة خمسة زائد واحد المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، أبلغت جليلي "استعداد القوى الكبرى لمناقشة اقتراح النقاط الخمس الذي قدمته الجمهورية الإسلامية في بغداد حول المسائل النووية وغير النووية".

وأوضح البيان الإيراني أن أشتون شددت على "ضرورة تتويج اجتماع موسكو بالنجاح"، كما أعربت عن الأمل في أن "يؤدي إلى التوصل لنقاط مشتركة على قاعدة الاقتراح الإيراني المؤلف من خمس نقاط واقتراح مجموعة خمسة زائد واحد".

وكانت أشتون قد أعلنت مساء الاثنين أنها توصلت إلى اتفاق على مضمون محادثات موسكو خلال اتصال هاتفي استغرق ساعة مع جليلي.

وجاء في بيان لمكتب أشتون أن الوزيرة الأوروبية اتفقت مع جليلي خلال المكالمة "على ضرورة أن تلتزم إيران ببحث اقتراحات مجموعة خمسة زائد واحد التي تعبر عن قلقها حيال الطابع السلمي المحض للبرنامج النووي الإيراني" والذي تشكك المجموعة فيه.

وأضاف البيان أن اشتون أبدت أيضا خلال المحادثات "استعداد مجموعة خمسة زائد واحد للرد على الأسئلة التي طرحها الإيرانيون في بغداد".

وقد استأنفت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في أبريل/نيسان الماضي محادثاتهم التي توقفت 15 شهرا، لايجاد حل تفاوضي لخلافهما المستمر منذ سنوات حول البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف والذي أدانته ستة قرارات لمجلس الأمن الدولي.

والتقى الطرفان مرتين في اسطنبول في أبريل/نيسان ثم في بغداد في مايو/أيار لكنهما لم يحرزا تقدما ملموسا.

XS
SM
MD
LG