Accessibility links

logo-print

بارزاني: لن نساوم على حقوق الشعب الكردي ومستقبله


رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني استمرار الجهود لتغيير رئيس الوزراء نوري المالكي بشكل دستوري، مشيرا إلى أن لدى رئاسة الإقليم رسالة الرئيس العراق وأكثر من 170 توقيعا من النواب بطلب سحب الثقة.

ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني عن بارزاني قوله في صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه إذا لم تحل المشكلة ديموقراطيا فستعتمد خيارات أخرى، مشددا على أن رئاسة الإقليم لن تساوم على حقوق الشعب الكردي ومستقبله.

وعن هذا قال النائب روز نوري عن التحالف الكردستاني لـ"راديو سوا" إن الشارع الكردي يرى أن وجوده في العراق رهن بتثبيت الديموقراطية فيه.

في المقابل، قال النائب محمد صيهود عضو التحالف الوطني عن دولة القانون لـ"راديو سوا" إن الأطراف التي تطالب بسحب الثقة غلبت مصالحها الشخصية على مصلحة البلاد.

وكانت القائمة العراقية قد قالت إنها شخصت محاولات غير دستورية لرئيس الوزراء نوري المالكي من اجل التشبث بالسلطة بعد أن استشعر رفضا سياسيا وشعبيا متصاعدا له.

واتهم المتحدث باسم القائمة العراقية حيدر الملا في مؤتمر صحافي المالكي بالسعي لإثارة أزمات طائفية وقومية بين شرائح المجتمع العراقي لإظهاره بمظهر المحافظ على حقوق العرب ضد الكرد، وكأنه يتعامل على أساس أن العراقيين ليسوا شعبا واحدا، حسب تعبيره.

واتهم الملا المالكي بالتنازل عن عشرات الكيلومترات من الأراضي العراقية والممرات المائية الحيوية لبعض دول الجوار من دون موافقة الشعب العراقي مقابل حصوله على دعم سياسي له ولحزبه.
XS
SM
MD
LG