Accessibility links

اجتماع تمهيدي لاعداد لقاء موسكو حول الملف النووي الإيراني


جانب من اجتماعات العراق حول الملف النووي الإيراني

جانب من اجتماعات العراق حول الملف النووي الإيراني

أفاد مصدر في الاتحاد الأوروبي أن ممثلين لمجموعة القوى الكبرى الست التقوا يوم الاثنين في ستراسبورغ في شرق فرنسا للاعداد للمحادثات التي من المقرر أن تجري في موسكو في 18 و19 يونيو/حزيران الحالي حول الملف النووي الإيراني.

وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون إن الاجتماع كان على مستوى المدراء السياسيين لدول مجموعة خمسة زائد واحد وترأسته الوزيرة أشتون.

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء الذي عقد في أحد فنادق ستراسبورغ على هامش أعمال البرلمان الأوروبي التي تشارك فيها اشتون، هو "تعبيد الطرق لمفاوضات موسكو" بين إيران ومجموعة الست المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا.

وقال مان إن مجموعة القوى الست "تبقى دائما مستعدة لاجراء محادثات في العمق إلا أن إيران تواصل التشديد على أمور ذات طابع إجرائي".

وأضاف أن ثمة اتصالات قد حدثت وتم تبادل رسائل على مستوى المساعدين خلال الأسبوعين الماضيين مع إيران إلا أن الأخيرة لم توافق على التقدم في العمق، حسبما قال.

وقال مايكل مان إن اشتون تنوي الآن "الحديث مباشرة مع سعيد جليلي (كبير المفاوضين النوويين في إيران) للحصول على إلتزام سياسي".

ومن ناحيتها أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية وندي شيرمان قد شارك في مشاورات ستراسبورغ مؤكدة أن "الولايات المتحدة تبقى ملتزمة مع الشركاء الاخرين في مجموعة خمسة زائد واحد بالإعداد بشكل جدي لمحادثات موسكو".

وأضافت الوزارة أنه "على إيران أن تكون مستعدة لاتخاذ اجراءات ملموسة ردا على الاقتراحات التي قدمت في بغداد" خلال اللقاء الأخير بين إيران ومجموعة القوى الكبرى الست.

XS
SM
MD
LG