Accessibility links

logo-print

قوى سياسية في العراق تدعو الى التمسك بالثوابت الديمقراطية


نوري المالكي

نوري المالكي

دعت قوى سياسية في العراق إلى تسوية المشكلة المتعلقة بمحاولات سحب الثقة من حكومة نوري المالكي والتمسك بالثوابت الديمقراطية.

وقال نجاة حسين مسؤول المجلس الأعلى الإسلامي في كركوك إن سحب الثقة من الحكومة لن يحقق نتائج إيجابية لما قد يترتب عليه من تداعيات. وأضاف يقول:

" ابقاء الحكومة على حالها مع اصلاحات والجلوس الى طاولة مستديرة مثلما دعا اليه عمار الحكيم. الخارطة العراقية من الناحية القومية من الناحية الطائفية والمذهبية والدينية هذه الخارطة ستعاد في الانتخابات القادمة. وعلى الساسة ان يدركوا انه لن يحدث تغيير مثلما يتصورون ويتمنون في العراق. يخطئ من يظن انه الاقوى وانه سيدير دفة الامور."

هذا، فيما أكد حسن توران عضو الهيئة التنفيذية للجبهة التركمانية ضرورة التمسك بالدستور، وقال:

"الآليات الموجودة في الدستور العراقي كفيلة بحل هذه الازمة . وقّع ممثلو الجبهة التركمانية العراقية في مجلس النواب على سحب الثقة لايمانهم ان الموضوع عملية تتم في الاطار الدستوري.وبالتالي ما تقرره الاغلبية في مجلس النواب يجب ان يحترم من الجميع."

المالكي يأمر بمنع التجمعات


امر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين بمنع المسيرات التي تحمل "طابعا عسكريا"، وعدم "استغلال" المناسبات الدينية للقيام بممارسات "لا تتعلق بهذه الزيارات".

وجاء في بيان وزعه المكتب الاعلامي للمالكي ان رئيس الوزراء اعلن الأربعاء خلال اجتماع لخلية الازمة بحضور كبار المسؤولين الامنيين "تمنع منعا باتا وبشكل مشدد التجمعات والمظاهرات والمسيرات ذات الطابع العسكري".

وامر المالكي ايضا بـ"عدم السماح باستغلال المناسبات الدينية والقيام باية ممارسات لا تتعلق بالزيارات في بغداد وجميع المحافظات، ومحاسبة المخالفين لهذه التعليمات".

وتنظم بعض التيارات الشيعية مسيرات ذات طابع عسكري خلال احياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم، سابع الائمة الاثني عشر لدى الشيعة، والتي تبلغ ذروتها نهاية هذا الاسبوع في الكاظمية في شمال بغداد.

وكان التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر نظم خلال الاشهر الماضية عدة مسيرات لم تكن مسلحة لكنها حملت طابعا عسكريا اذ ارتدى المشاركون فيها لباسا عسكريا وساروا ضمن مجوعات.

كما ان جماعة عصائب الحق المنشقة عن التيار الصدري والمدعومة من ايران نظمت الاسبوع الماضي استعراضا عسكريا في الكاظمية لدى افتتاح مكتب لها هناك.
XS
SM
MD
LG