Accessibility links

logo-print

توقيف أربعة من موظفي المحكمة الجنائية الدولية في ليبيا


سيف الإسلام القذافي

سيف الإسلام القذافي

قالت السلطات الليبية إن مقاتلي الزنتان القوا القبض على ثلاثة من عناصر وفد من المحكمة الجنائية الدولية ومترجمة أثناء قيامهم بتسليم وثائق لسيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي مرسلة من مدير مكتبه محمد إسماعيل.

كما أعلنت المحكمة الجنائية الدولية السبت أن أربعة من موظفيها موقوفون منذ الخميس في ليبيا.

وأفادت الأنباء أن من بين الموقوفين المحامية استرالية ميلندا تايلور، مساعدة، المحامي كسافييه جان كيتا الذي كلفته المحكمة الجنائية الدولية الدفاع عن سيف الإسلام، لمحاولتها تسليم نجل القذافي وثائق خاصة.

وكانت المحامية تزور القذافي الموقوف في الرنتان منذ اعتقاله في نوفمبر/تشرين الثاني 2011

وقال منسق العلاقات بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية أحمد الجهاني السبت "خلال الزيارة حاولت المحامية تسليم المتهم وثائق لا علاقة لها بالقضية وتمثل خطرا على امن ليبيا".

وأكد قائد كتيبة الزنتان عجمي العطيري في مؤتمر صحافي حصول "تجاوز امني" خلال الزيارة، لافتا إلى انه تم توقيف المحامية لدواعي التحقيق.

وأوضح العطيري أنه حصل خلال الزيارة تبادل لوثائق غير معلنة بينها رسالة من محمد إسماعيل المساعد السابق لسيف الإسلام والفار حاليا إضافة إلى ورقة بيضاء تحمل توقيع نجل القذافي ورسالة غير موقعة منه موجهة إلى المحكمة الجنائية الدولية يؤكد فيها سيف الإسلام أن "لا حكومة ولا قانون" في ليبيا وانه يلقى "معاملة سيئة".

ويوجد خلاف بين ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية في شان محاكمة سيف الإسلام الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال قمع الثورة الشعبية التي أدت إلى الإطاحة بالعقيد القذافي ثم قتله العام 2011.

وتسعى السلطات الليبية إلى محاكمة سيف الإسلام بنفسها، وتقدمت في أول مايو/أيار بطلب ترفض فيه اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة سيف الإسلام الذي اعتبر دائما الخليفة المحتمل لمعمر القذافي.

اشتباكات

من ناحية أخرى، قتل شخصان وأصيب عدد آخر في اشتباكات بين جنود ليبيين وأفراد من قبيلة التبو في جنوب شرق البلاد، في تجدد لأعمال العنف بعد سبعة أشهر من الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي.

وقالت مصادر طبية ومحلية إن الاشتباكات اندلعت في ساعة مبكرة صباح السبت في مدينة الكفرة قرب الحدود الليبية مع تشاد والسودان، حيث أرسلت القوات المسلحة لوقف اشتباكات بسبب نزاع قديم بين قبيلتي التبو والزوية.

وأكدت مصادر المجلس الوطني الانتقالي أن مسلحي التبو شنوا هجوما على المدينة، ما دفع قوات الجيش للرد.
XS
SM
MD
LG