Accessibility links

كلينتون تطالب إيران باتخاذ خطوات ملموسة بشأن ملفها النووي


وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الخميس إيران إلى اتخاذ "خطوات ملموسة" بشأن برنامجها النووي المثير للجدل أثناء المباحثات المقبلة مع مجموعة الدول الست المقرر أن تستضيفها موسكو في 18 و19 يونيو/حزيران الجاري.


وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي في اسطنبول حيث شاركت في منتدى دولي حول مكافحة الإرهاب، "إننا نريد أن تأتي إيران إلى هذا الاجتماع لتبدا العمل الضروري للتوصل إلى حل دبلوماسي، وأن تكون على استعداد للقيام بخطوات ملموسة ولا سيما فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة".


وأضافت كلينتون أنه "ردا على ما سيفعله الإيرانيون سنكون على استعداد للتحرك في المقابل، وقلنا أن ذلك يمثل موقفا موحدا للمجتمع الدولي وللذين يشاركون من بيننا في المفاوضات، ومنهم روسيا والصين".

وستجتمع إيران ومجموعة الدول الست المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في موسكو في 18 و19 من الشهر الجاري لمواصلة المفاوضات النووية التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي في اسطنبول وتواصلت في بغداد في 23 و24 من الشهر الماضي.

وتأتي تصريحات كلينتون في حين شككت إيران برغبة الدول الغربية في التوصل إلى اتفاق.

وقال المفاوض الإيراني سعيد جليلي إن "تأخر الطرف الآخر في القبول باجتماع على مستوى الخبراء يلقي شكوكا وغموضا حول رغبته في اجراء محادثات ناجحة".

وبحسب مصدر دبلوماسي قريب من المحادثات، فإن مجموعة 5+1 تعتبر أن اجتماعا جديدا على مستوى "تقني" لن يؤدي إلى نتيحة، وأن اللقاء في موسكو يجب أن يجري التمهيد له باتصالات على أعلى مستوى تتناول المسائل الجوهرية.


وتطلب الدول الغربية من ايران تعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة لطمأنة المجتمع الدولي حيال الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

XS
SM
MD
LG