Accessibility links

روسيا توافق على تطبيق نموذج اليمن في سورية


الأسد وصالح في لقاء بينهما عام 2009، أرشيف

الأسد وصالح في لقاء بينهما عام 2009، أرشيف

عبرت روسيا يوم الخميس عن موافقتها على تطبيق النموذج اليمني في سورية لنقل السلطة من الرئيس بشار الأسد، حسبما قال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدينوف لوكالة انترفاكس الروسية.


ونسبت الوكالة إلى بوغدينوف القول إن "روسيا سوف توافق على نقل السلطة في سورية كما حدث في اليمن إذا كان ذلك القرار من الشعب السوري".


وأضاف أن "مصير الأسد ليس سؤالا لروسيا لكنه يعود إلى السوريين أنفسهم"، وذلك في ما وصفه مراقبون بأنه محاولة من موسكو للنأي بنفسها عن الأسد بعد تزايد الضغوط الدولية عليها.


واعتبر أن "تطبيق ما يسمى بالسيناريو اليمني لحل الصراع في سورية أمر ممكن فقط إذا وافق السوريون أنفسهم على ذلك".


وقال بوغدينوف إن "السيناريو اليمني تمت مناقشته من جانب اليمنيين أنفسهم، وإذا كان هذا السيناريو نفسه تمت مناقشته من جانب السوريين وتم تبنيه منهم فإننا لسنا ضده".


وتأتي التصريحات الروسية بعد زيادة وطأة الضغوط الدولية على موسكو لتغيير موقفها المعارض لاتخاذ إجراء ضد نظام الأسد في مجلس الأمن الدولي رغم استمرار نظامه في أعمال القمع التي أسفرت على مدار 15 شهرا عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص بحسب تقديرات منظمات حقوقية سورية.


وتستقبل موسكو يوم الخميس مبعوثا أميركيا رفيعا هو فريد هوف، المكلف بالملف السوري في الخارجية الأميركية، وذلك في مؤشر جديد على زيادة الضغوط الغربية على روسيا.


واستخدمت موسكو وبكين حق النقض في مجلس الأمن مرتين لمنع إصدار قرار يفرض عقوبات على نظام الأسد الأمر الذي أثار استياء كبيرا من جانب الولايات المتحدة ودول غربية أخرى تطالب بتنحي الأسد ونقل السلطة في سورية.


وكان الرئيس باراك أوباما قد أبلغ قمة الثماني الشهر الماضي أن "الأسد عليه مغادرة السلطة" وذكر النموذج اليمني كنموذج محتمل لنقل السلطة في هذا البلد.


يذكر أن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح كان قد تخلى عن السلطة لنائبه عبدربه منصور هادي في شهر فبراير/شباط الماضي بعد عام من التظاهرات وتحت وطأة ضغط عربي ودولي.

XS
SM
MD
LG