Accessibility links

تحذيرات من خطر أفاعي "سيد دخيل" في ناحية بذي قار


شكى مدير ناحية سيد دخيل التابعة لمحافظة ذي قار فائق نعمة الإبراهيمي من بطء الإجراءات الحكومية للحد من انتشار نوع خطر من الأفاعي في الناحية عرفت باسم "أفعى سيد دخيل"، محذرا من توجه الأفاعي إلى المناطق السكنية بعد جفاف الأنهر وانحسار الأراضي الزراعية التي كانت تعيق وصولها للمدن.

وأوضح الإبراهيمي أن أكثر من 70 شخصا توفوا نتيجة تعرضهم إلى لدغات الأفاعي منذ عام 2003.

وأشار الإبراهيمي إلى أن انتشار الأفاعي وشح المياه دفع بعض العوائل إلى مغادرة مناطقهم، وقال إن وزارة الصحة لم تتوصل إلى حل لهذه المشكلة، وأضاف أن بعض المدارس أغلقت نتيجة تواجد الأفاعي فيها.

ودعا الإبراهيمي السلطات الصحية إلى توفير العلاج الكافي للدغات الأفاعي، وإنشاء مستشفى لمعالجة الحالات الطارئة.

من جهته، نفى مدير صحة ذي قار هادي الرياحي ارتفاع حالات الوفاة والإصابة الناجمة عن التعرض للدغات مابات يعرف بـ "أفعى سيد دخيل" في المحافظة، مشيرا إلى التعاقد مع شركة كورية لتطوير مصل خاص لعلاج المصابين.

وأوضح الرياحي في حديث خص به "راديو سوا" أن عدد الوفيات لم يتجاوز "عدد الأصابع"، عازيا سبب الوفاة إلى تأخر المصابين في الوصوف إلى المستشفى.

وبين الرياحي أن مستشفيات المحافظة نجحت في علاج ثماني حالات إصابة بلدغات الأفاعي خلال الشهر الماضي، وقال إن وزارة الصحة اتفقت مع شركة أوجي الكورية لتصنيع مصل خاص لتلك الحالات.

وناشد الرياحي الوزارات المعنية بذل مزيد من الجهود للحد من آثار أفعى "سيد دخيل".

وقال مدير صحة ذي قار هادي الرياحي إن دائرته وفرت طبيبا مختصا في مركز المدينة لعلاج مصابي أفعى "سيد دخيل"، فضلا عن توفير سيارات إسعاف لنقل المصابين بأسرع وقت ممكن لتلقي العلاج.
XS
SM
MD
LG