Accessibility links

حكومة الأسد تبلغ المراقبين الدوليين التزامها بإنجاح خطة أنان


نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

تعهدت الحكومة السورية يوم الثلاثاء بالعمل على انجاح خطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي أنان الرامية إلى وقف العنف في سورية.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد عقب لقائه رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود يوم الثلاثاء إنه ناقش مع مود "العمل المشترك الذي علينا القيام به بعد عملية انتشار المراقبين الدوليين" الذين بلغ عددهم 300 مراقب والمكلفين بالتثبت من تطبيق وقف إطلاق النار الذي أعلن في 12 ابريل/ نيسان.

وأضاف المقداد أنه "علينا العمل لإنجاح خطة أنان وذلك تطبيقا للاتفاق الأولي" الذي تم بمقتضاه نشر المراقبين.

وتابع قائلا "إننا سنقوم بكل ما في وسعنا لحماية بعثة المراقبين"، لافتا إلى أن "حياة كل فرد في هذه البعثة غالية علينا وسنفعل كل ما في وسعنا في سبيل ذلك".

ومن ناحيته وصف مود اللقاء مع المسؤول السوري بأنه "مهني وجيد"، وذلك من دون التطرق إلى تفاصيل الاجتماع وما أسفر عنه.

يذكر أن مجلس وزراء الخارجية العرب كان قد طالب مجلس الأمن بتطبيق خطة انان عبر اللجوء إلى الفصل السابع الملزم من ميثاق الأمم المتحدة، من دون الإشارة إلى عمل عسكري.

وتنص خطة انان على وقف أعمال العنف وسحب الدبابات من الشوارع وإطلاق المعتقلين على خلفية الأحداث الأخيرة وإدخال المساعدات الإنسانية ووسائل الإعلام وبدء حوار حول عملية انتقالية.

ومن المقرر أن يجري أنان محادثات الجمعة مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في وقت تحاول الأسرة الدولية التوصل إلى سبيل لوقف أعمال العنف الدامية في سورية.
XS
SM
MD
LG