Accessibility links

logo-print

مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبحث برنامج ايران النووي


اجتماع 5+1 مع إيران في بغداد

اجتماع 5+1 مع إيران في بغداد

بدأ الاثنين في فيينا اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يتوقع أن يكون البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل أبرز نقاط جدول أعماله.

ومن المقرر أن يستمر الاجتماع المغلق للدول الـ 35 الأعضاء في مجلس حكام الوكالة حتى الجمعة.

وفي تقريره الأخير، حث المدير العام للوكالة يوكيا أمانو ايران على التوصل سريعا إلى اتفاق مع الوكالة الدولية من اجل السماح لمفتشيها بالدخول إلى المواقع النووية الإيرانية والاطلاع على الوثائق وإجراء اللقاءات، ما سيساهم في توضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني.

وتشتبه القوى العظمى وإسرائيل في أن إيران تسعى لحيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني وهو ما تنفيه إيران باستمرار.

خامنئي يهاجم الغرب

واتهم مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي الغرب الأحد بالتلويح "كذبا" بالخطر النووي الإيراني فقط "لأنهم خائفون من إيران الإسلامية".

وتريد الوكالة الدولية الوصول بشكل خاص إلى موقع بارشين العسكري حيث تشتبه في أن إيران قامت بتجارب لتفجير تقليدي يمكن تطبيقه في المجال النووي. وهي تخشى أن تقوم إيران بإزالة الآثار من الموقع.

وسيكون احراز تقدم في المباحثات مع الوكالة ايجابيا قبل استئناف المفاوضات بين ايران والدول الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا يومي 18 و19 يونيو/حزيران بموسكو.

وكان اجتماع بغداد للدول الست وإيران انتهى في 24 مايو/أيار على وقع خلافات عميقة خصوصا بشان مسالة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

ويمكن أن يؤدي تقرير الوكالة الذي أشار إلى تعزيز قدرات الإنتاج في موقع فوردو النووي تحت الأرض حيث تخصب إيران اليورانيوم حتى 20 بالمئة، إلى إصدار الدول الكبرى إعلانا جديدا يحث إيران على التعاون التام كما حدث قبل ثلاثة أشهر، بحسب مصادر دبلوماسية.
XS
SM
MD
LG